كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 2)

ورواه أيضًا من حديث أبي إدريس عن أبي أمامة (¬1).
وذكر أبو بكر البزار من حديث سلام بن أبي خبرة عن يونس عن الحسن عن سمرة قال: أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نصلي بالليل ما قل أو أكثر، ويجعل ذلك وترًا (¬2).
إنما يصح من هذا الحديث الأمر بالوتر خاصة فإنه قد روي من طريق صحيح، وأما حديث سلام هذا فلا يصح لضعف سلام، ولأن سماع الحسن من سمرة لم يصح إلا في العقيقة.
وقد روى هذا الحديث أبو بكر البزار أيضًا من حديث خبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه عن جده أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأمرنا أن يُصلي أحدنا [كل أحد] بعد الصلاة المكتوبة ما قل أو أكثر [ويجعل -أحسبه قال- آخر ذلك وترًا] (¬3).
وخبيب ضعيف.
الترمذي، عن عبادة بن الصامت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ تعارَّ مِنَ اللَّيلِ فقالَ: لاَ إله إِلا اللهُ وَحدهُ لاَ شريكَ لَهُ لَهُ المُلكُ وَلَهُ الحمدُ وهُوَ عَلَى كُل شَيءٍ قَدِيرٍ وَسبحانَ الله والحمدُ للهِ وَلا إِله إِلا اللهُ واللهُ أَكبرُ وَلاَ حولَ وَلاَ قوّةَ إِلّا بِاللهِ، ثُمَّ قَالَ: رَبِّي اغفر لِي، أو قال: ثُمَّ دَعَا استُجِيبَ لَهُ فَإِنْ عزمَ فتوضّأَ ثُمَّ صَلى قُبِلتْ صَلاَتُه" (¬4).
¬__________
(¬1) رواه الترمذي (3544) لكن يظهر مما في تحفة الأشراف وغيره أن هذا الحديث ليس في نسختهم من جامع الترمذي، بل فيها الحديث معلقًا فقط. ورواه ابن خزيمة (1135) والطبراني في الكبير (7466) والأوسط (ص 93 مجمع البحرين) ومسند الشاميين (1931) والحاكم (1/ 308) والبغوي في شرح السنة (922).
(¬2) رواه البزار (713 كشف الأستار).
(¬3) رواه البزار (714 كشف الأستار).
(¬4) رواه الترمذي (3411) ورواه البخاري (1154) وأبو داود (5061) وابن ماجه =

الصفحة 54