كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 2)

النساء فوعظهن وذكرهن فقال: "تَصدّقْنَ فَإنَّ أكثرَكُنَّ حطبُ جَهنَّمَ" فقامت امرأة من سِطَةِ النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله؟ قال: "لأَنَكُنَّ تُكثْرنَّ الشكاةَ وَتكفرنَ العَشِيرَ" قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقراطهن وخواتمهن (¬1).
زاد أبو داود: فقسمه على فقراء المسلمين (¬2).
مسلم، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج يوم الأضحى أو فطر فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما. . . . . وذكر الحديث (¬3).
وذكر أبو بكر البزار في مسنده من حديث عبد الله بن محمد بن عقيل عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، وإذا خرج صلى للناس ركعتين، فإذا رجع صلى في بيته ركعتين، وكان لا يصلي قبل الصلاة شيئًا، يعني يوم العيد (¬4).
مسلم، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي ما كان يقرأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الأضحى والفطر، فقال: كان يقرأ فيهما بـ {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} و {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَر} (¬5).
النسائي، عن سمرة بن جندب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ في العيدين بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} و {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَة} (¬6).
الترمذي، عن كثير بن عبد الله عن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده
¬__________
(¬1) رواه مسلم (885).
(¬2) رواه أبو داود (1144).
(¬3) رواه مسلم (884).
(¬4) رواه البزار (652 كشف الأستار) وحذف الهيثمي منه بعضه، وهو عند ابن ماجه (1293) والحديث رواه أحمد (3/ 28 و 40).
(¬5) رواه مسلم (891).
(¬6) رواه النسائي (3/ 184).

الصفحة 75