كتاب الأحكام الوسطى (اسم الجزء: 2)

رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكبر في الأضحى والفطر؟ فقال أبو موسى: كان يكبر أربع تكبيرات على الجنائز، فقال حذيفة: صدق، فقال أبو موسى: كذلك كنت أكبر في البصرة حيث كنت عليهم، قال أبو عائشة: وأنا حاضر سعيد بن العاص (¬1).
أبو داود، عن عطاء عن عبد الله بن السائب قال: شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العيد، فلما قضى صلاته أتى يخطب قال: "فَمنْ أَحبَّ أَنْ يجلسَ للخطبةِ فَليجلسْ، ومنْ أحبَّ أَنْ يذهبَ فَليذهبْ" (¬2).
هذا يروى مرسلًا عن عطاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
أبو داود، عن أبي عمير بن أنس عن عمومة له من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ركبًا جاءوا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس، فأمرهم أن يفطروا، وإن أصبحوا أن يغدوا إلى مصلاهم (¬3).
الترمذي، عن أبي هريرة قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا خرج يوم العيد في طريق رجع في غيره (¬4).
خرجه البخاري (¬5).
وخرج أبو داود عن إسحاق مولى نوفل بن عدي قال: أخبرني بكر بن مبشر الأنصاري أنه قال: كنت أغدو مع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المصلى
¬__________
(¬1) رواه أبو داود (1153).
(¬2) رواه أبو داود (1155) والنسائي (3/ 185) وابن ماجه (1290) ونقل الحافظ المزي عن النسائي أنه قال: هذا خطأ والصواب مرسل، انظر تحفة الأشراف (4/ 347). وقال أبو داود: هذا مرسل عن عطاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
(¬3) رواه أبو داود (1157).
(¬4) رواه الترمذي (541).
(¬5) رواه البخاري (986) من حديث جابر، وجاء في بعض نسخ البخاري وقال محمد بن الصلت: عن فليح عن سعيد عن أبي هريرة، فعلى هذا خرجه البخاري تعليقًا، وانظر تعليق التعليق (2/ 382 - 385) وفتح الباري (2/ 472 - 474).

الصفحة 77