كتاب آراء ابن عجيبة العقدية عرضا ونقدا

الخضر ليس بحيٍّ بل تُوفي، وذلك لعدة أدلة أمور: فقوله (لبشر) نكرة في سياق النفي فهي تعمُّ كلَّ بشر، فيلزم من ذلك نفي الخلد عن كل بشر من قبله، والخضر بشرٌ من قبله، فلو كان شرب من عين الحياة وصار حيًّا خالدًا إلى يوم القيامة لكان الله - عز وجل - قد جعل لذلك البشر الذي هو الخضر من قبله الخلد" (¬١).
وقال تعالي: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ} (¬٢).
يقول ابن كثير - رحمه الله -: "فالخضر إن كان نبيًّا أو وليًّا فقد دخل في هذا الميثاق، فلو كان حيًّا في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكان أشرف أحواله، أن يكون بين يديه، يؤمن بما أنزل الله - عز وجل - عليه، وينصره أن يصل أحدٌ من الأعداء إليه ... وهذا عيسى ابن مريم - عليه السلام - إذا نزل في آخر الزمان يحكم بهذه الشريعة المطهرة لا يخرج منها" (¬٣).
وقال ابن تيمية - رحمه الله -: "والصواب الذي عليه المحققون أنه ميت وأنه لم يدرك الإسلام ولو كان موجودًا في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - لوجب عليه أن يؤمن به ويجاهد معه كما أوجب الله - جل جلاله - ذلك عليه وعلى غيره، ولكان يكون في مكة والمدينة، ولكان يكون حضوره مع الصحابة - رضي الله عنهم - للجهاد معهم وإعانتهم على الدين أولى به من حضوره
---------------
(¬١) أضواء البيان ٤/ ١٢٦.
(¬٢) سورة آل عمران: ٨١.
(¬٣) البداية والنهاية ٢/ ٢٦٦.

الصفحة 202