كتاب آراء ابن عجيبة العقدية عرضا ونقدا

وهذا الذي حملني على تقييد هذا التأليف، فلا عبرة بعلم الأوراق إذا لم يؤيده الوجدان والأذواق" (¬١).
وهذ الكتاب كان مخطوطًا حققته الباحثة: فاتحة مجدوني بتاريخ ١٥/ ١١/ ١٩٩٦ م لنيل دبلوم في العقائد والفلسفة (¬٢).
٢١ - شرح صلاة ابن عربي
وهو كتاب مطبوع ضمن سلسلة نورانية مفيدة (¬٣) جمع وتقديم: عبد السلام العُمراني الخالدي، ومضمون الكتاب في مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - والغلو فيه (¬٤)، وهو تقييد على تصلية ابن العربي، فلقد استأذن ابن عجيبة شيخه البوزيدي عند ما طُلب منه أن يضع تقييدًا على صلاة ابن عربي (¬٥).
٢٢ - كشف النقاب عن سر الألباب
وهو كتاب مطبوع, عبارة عن رسالة صغيرة، تحدَّث فيها ابن عجيبة بنفس صوفي عن التوحيد فهو يرى أن فعل العبد كله من الله، بل لا فاعل في الوجود سواه، فهو يقرر عقيدة الجبر (¬٦)، ثم شرع بعد ذلك في بيان المصطلحات الصوفية مثل: الحقيقة، المجاهدة، علم اليقين، عين اليقين، وحق اليقين، والحال (¬٧)، والمقام ... (¬٨).
---------------
(¬١) ص ٤٨.
(¬٢) وقفت عليه بتاريخ ٢٥/ ٨/١٤٣٦ هـ في مكتبة كلية أصول الدين بتطوان شمال المغرب، وعنوانه: عقيدة القضاء والقدر في الفكر الصوفي المغربي (أحمد بن عجيبة) من خلال رسالته سلك الدرر في ذكر القضاء والقدر، دراسة وتحقيق، والمشرف عليها: دكتور إدريس خليفة.
(¬٣) كما وسمها المقدم لها.
(¬٤) يعتقدون أنَّ النبي محمَّدًا - صلى الله عليه وسلم - سببُ وجود الموجودات، فيقولون هو بذرة الوجود. ينظر: شرح صلاة ابن عربي، ص ٤٢.
(¬٥) ينظر: ص ٤١.
(¬٦) ستأتي آراؤه في القضاء والقدر في الباب الثاني من هذا الكتاب.
(¬٧) الحالُ: الانتقال إلى وضعٍ ينسلخ منه الصوفيُّ من حالته البشرية الاعتيادية إلى وضعية خاصة تصدر منه فيها تصرفات وأقوال تكون مرفوضةً عقلًا وشرعًا، وقد اصطلح على تسمية الأقوال التي يتفوَّه بها صاحب الحال بالشطحات. ينظر: موسوعة التصوف، ص ٧٢.
(¬٨) ينظر: الصفحات، ص ٣٣، ٤٨، ٥١، ٥٣.

الصفحة 40