كتاب آراء ابن عجيبة العقدية عرضا ونقدا

٢٥ - حاشية ابن عجيبة على الجامع الصغير للسيوطي
مخطوط لم يحقق, يوجد في الخزانة العامة للمكتبة الوطنية في مدينة الرباط بالمغرب، تحت رقم ١٨٣١ ويقع في ٢٨٣، لوحًا، قال ابن عجيبة: "ثم وضعتُ حاشية مختصرة على الجامع الصغير للسيوطي" (¬١).
٢٦ - الفهرسة
كتاب مطبوع (¬٢) , جمع فيه سيرته منذ ولادته حتى "ظهر التاسع من شهر ربيع للعام الثاني وعشرين ومائتين وألف" (¬٣) وتكون الكتاب من ثلاثة فصول، اشتمل الفصل الأول على نسبه وما يتعلق بأسلافه، والفصل الثاني ذكر فيه النشأة والتربية، والفصل الثالث ذكر فيه ابتداءَه في طلب العلم، وكيفية دخوله في علم التصوف، وكذلك الإجازات التي حصل عليها من شيوخه وضمَّن آخر الكتاب قصائد في بعض آداب الصوفية.
٢٧ - شرح الفتوحات القدسية في شرح المقدمة الآجرومية (¬٤)
نحا في شرحه بالجمع بين النحو والتصوف، فعندما يذكر عبارة المؤلف يشرحها شرحًا نحويًا، ثم يتبعها بالمعنى الإشاري، يقول في مقدمة الشرح: "وقد أردت بعون الله أن أضع عليها شرحًا متوسطًا، متوشحًا بنكت عجيبة قلَّ أن توجد في غيره من المطولات، وإشارات صوفية غريبة، قل أن يغوص إليها من له شأن في علم الأذواق والإشارات" (¬٥).
---------------
(¬١) الفهرسة، ص ٣٩.
(¬٢) حققه الدكتور: عبد الحميد صالح حمدان سنة ١٩٩٠ م ونشره دار الغد العربي القاهرة.
(¬٣) الفهرسة، ص ١٣٥.
(¬٤) هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي، يعُرف بابن آجروم، وله مصنفات منها: المقدمة الآجرومية في النحو، وأراجيز، توفي بفاس سنة ٧٢٣ هـ، ينظر: معجم المؤلفين ١١/ ٢١٥، شذرات الذهب ٦/ ٦٢.
(¬٥) شرح الفتوحات القدسية، ص ١٩٩.

الصفحة 42