كتاب آراء ابن عجيبة العقدية عرضا ونقدا

٣١ - رسالة في ذم الغيبة ومدح العزلة والصمت
توجد منها نسخة مخطوطة بالهيئة العامة للكتاب بمصر، تحت رقم ٣٢٩٩، فرغ من تأليفها سنة ١١٩٨ هـ.
٣٢ - شرح الحزب الكبير للشاذلي (¬١)
توجد منه نسخة مخطوطة في تطوان، ضمن مجموعة برقم ٣٠١، ويقع في مائة وخمس وأربعين صفحة، فرغ منه عام ١٢٠٠ هـ، ويوجد ضمن مجموع مع كتاب الأسرار للمعسكري (¬٢) تحت رقم ٢٨٤١ ك، في خزانة المكتبة الوطنية في الرباط.
٣٣ - حاشية على مختصر خليل (¬٣)
ذكر أنه ابتدأ حاشية على مختصر خليل لم يتمه (¬٤).
٣٤ - شرح الحصن الحصين
وهو شرح لابن الجزري (¬٥)، ولكنه لم يتمه.
---------------
(¬١) هو: أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار بن يوسف الشاذلي، شيخ الطريقة الشاذلية، نزيل الإسكندرية، ولد سنة ٥٧١ هـ، ومن تلاميذه: أبو محمد عبد الله بن سلامة الحبيبي، وأبو العزائم ماضي بن سلطان المسروقي، له عبارات في التصوف خطيرة موهمة بادعاء الغيب، توفي سنة ٦٥٦ هـ أثناء توجهه للحج. ينظر: المطرب بمشاهير أولياء المغرب، ص ١٢٢، المفاخر العلية في المآثر الشاذلية، ص ٥ - ٤٥.
(¬٢) هو: أبو زيان المعسكري، من مدينة فاس، سلك الطريقة الدرقاوية على يد العربي بن أحمد الدرقاوي، له مؤلفات منها: كنز الأسرار في مناقب العربي، لا زال مخطوطًا حتى كتابة هذه الرسالة، طبقات الصوفية في القرن الثالث عشر، توفي عام ١٢٣٩ هـ. ينظر: الطريقة الشاذلية وأعلامها، ص ٧٢ - ٧٣.
(¬٣) هو: خليل بن إسحاق بن موسى المالكي المعروف بالجندي، وكان يُسمَّى محمَّدًا، ويلقَّب ضياء الدين، سمع من ابن عبد الهادي، وقرأ على الرشيدي في العربية والأصول، وعلى الشيخ عبد الله المنوفي في فقه المالكية، وكانت وفاته في شهر ربيع الأول سنة ٧٦٧ هـ. ينظر: الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ٢/ ١٧٥.
(¬٤) ينظر: الفهرسة، ص ٣٨.
(¬٥) هو: محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري، ولد بدمشق عام ٧٥١ هـ، ثم رحل إلى مصر والحجاز، برع في علم القراءات، له مصنَّفات منها: النشر في القراءات العشر، غاية النهاية في طبقات القراء، تحبير التيسير. ينظر: شذرات الذهب ٧/ ٢٠٤.

الصفحة 44