كتاب أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين

4- أخرج من القطعة عشرة أخطاء لغوية، وبين وجه الصواب في كل.
5- اضبط الكلمات الموضوعة بين قوسين بالشكل الكامل.
التدريب الثالث:
لقد خاض العالم حرب بترول منذ "العقد" قبل الماضي بعد أن ارتفع سعر البرميل الواحد من ثلاث دولارات إلى ثلاثين دولارًا، ومن المتوقع خلال بضعة سنوات أن تتحول هذه "الحرب" إلى حرب غذاء بعد أن أصبحت حبة القمح هي المتحكمة في اقتصاد العالم نتيجة لقلة المعروض، وكثرة الطلب، وليس بمستبعد أن "تؤدي" هذه الحرب إلى حرب نووية بين القوتين الأعظم في العالم، وهي حرب سوف لا ينجو منها "أحد".
وتقدم إحصاءات الأمم المتحدة "صورة" قاتمة عن الوضع الغذائي في العالم اليوم. فأكثر من نصف سكان الكرة يعانون من الجوع، أو سوء التغذية، وتقع بينهم ملايين من "الوفيات" كل عام. وبينما يبحث العالم الغربي عن وسائل لتخفيض الوزن يضع أكثر من ألفي "مليون" شخص "أيديهم" على بطونهم شاكين آلام الجوع.
"فليتنبه" العرب إلى أنهم سيواجهون ضغوطا في الحصول على كفايتهم من الغذاء مثلما يواجهوا الآن ضغوطا في حصولهم على السلاح. إذا لم يواجهوا هذه الضغوط بحزم، ولم "يضعوا" "الخطط" الناجعة لمقاومتها فإن مصاعبا كثيرة تنتظر شعوبهم. ولا ننسى أن الجوع يعني "الاستسلام" لمن يقدم لقمة العيش، ومن "لا يملك" خبزه "لا يملك" قراره، والشعوب التي تنحني "ألما" من بطونها لا يمكن أن ترفع رأسها.

الصفحة 242