كتاب الفوائد لابن القيم - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: المقدمة)

معنى العبودية (ص ٣١) ومراتبها (ص ١٦٣) وثمرة الإيمان بالصفات الإلهية (ص ٩٨) والتوسل بأسماء الله الحسنى (ص ٣٦)، وحقيقة التوكل وأنواعه (ص ١٢٤، ١٦٥)، وتعرض لموضوع القضاء والقدر (ص ٣٣) والرزق والأجل (ص ٧٩) وأن النعم كلها من الله والذنوب من الشيطان (ص ٢٩٦) وأن شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- تُنال بطاعته (ص ٢٢٦). إلى غير ذلك من الموضوعات التي تتعلق بالتوحيد.
وهناك أبحاث جليلة في التفسير وعلوم القرآن، منها بيان شروط الانتفاع بالقرآن (ص ٣) وأنواع هجر القرآن (ص ١١٨) وتأملات في سورة الفاتحة (ص ٢٦) وسورة ق (ص ٥) وسورة التكاثر (ص ٤٣) وتفسير آيات عديدة (ص ٢٣، ٣٣، ١١٤، ١١٥، ١٢٧، ١٣٠، ١٤٦، ١٩٩، ٢٣٧، ٢٤٦، ٢٥٩، ٢٧٣، وغيرها).
وهو يشرح أحيانًا بعض الأحاديث، مثل حديث ابن مسعود في الهم والحزن (ص ٣٠)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "الإسلام علانية والإيمان في القلب" (ص ٢٠٧) وقول الله تعالى لأهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم" (ص ٢٠)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "فاتقوا الله وأجملوا في الطلب" (ص ٨١)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفِّر اللسان" (ص ٨١).
وتكلم على مسألة أصولية كلامًا طويلًا، وهي أن ترك الأوامر أعظم عند الله من ارتكاب المناهي، وقرر ذلك من وجوه كثيرة (ص ١٧١).
وفي الكتاب فصول مهمة عن فضائل العلم (ص ١٥١) وأنواعه وآفاته (ص ١٢٢) ومراتب العلوم (ص ٨٤)، وصفات علماء السوء (ص ٨٥) وتحذير العالم من الدنيا والركون إليها (ص ١٤٥).

الصفحة 6