كتاب التبيان في أيمان القرآن - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: 1)

يوم النَّحْر، الذي هو أفضل الأيام عند الله، كما ثبت عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال: "أفضلُ الأيامِ عندَ اللهِ يومُ النَّحْر" (¬١) رواه أبو داود بإسنادٍ صحيح.
وهو آخر أيام العشر، وهو يوم "الحجِّ الأكبر"، كما ثبت في "صحيح البخاري" وغيره (¬٢) ، وهو اليوم الذي أذَّنَ فيه مؤذِّنُ رسولِ الله
---------------
= "المصنف" رقم (٨١٢٥ و ٨٨٣٢)، والبيهقي في "شعب الإيمان" رقم (٣٧٧٥)، وفي "فضائل الأوقات" رقم (١٨٢)، والبغوي في "شرح السنَّة" رقم (١٩٣٠).
وحسَّنه ابن عبد البر في "التمهيد" (١/ ١١٦).
قال البيهقي: "أخبرنا أبو عبد الله الحافظ - يعني الحاكم النيسابوري - في موضع آخر قال: وقد كتبناه من حديث أبي الدرداء متصلًا .. " ثم ساق إسناده. "الشعب" رقم (٣٧٧٦).
وقال في "فضائل الأوقات" (٣٥٦): "هذا مرسلٌ حسنٌ، وروي من وجهٍ آخر ضعيف؛ عن طلحة عن أبي الدرداء، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -".
(¬١) أخرجه: أحمد في "المسند" (٤/ ٣٥٠) رقم (١٩٠٧٥)، وأبو داود في "سننه" رقم (١٧٦٥)، والنسائي في "الكبرى" رقم (٤٠٨٣)، وابن خزيمة في "صحيحه" رقم (٢٨٦٦ و ٢٩١٧)، والحاكم في "المستدرك" (٤/ ٢٢١) رقم (٧٥٩٧) وصححه، وابن قانع في "معجم الصحابة" (٢/ ١٠٣)؛ من حديث عبد الله بن قُرْط - رضي الله عنه - بلفظ: "أعظم الأيام ... الحديث".
وأما اللفظ الذي ذكره المؤلف فقد أخرجه: البخاري في "التاريخ الكبير" (٥/ ٣٤ - ٣٥)، وابن حِبَّان في "صحيحه" رقم (٢٨١١)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٥/ ٢٣٧).
(¬٢) أخرجه: البخاري تعليقًا في كتاب الحج، باب: الخطبة أيام منى (٢/ ٦٢١)، ووصله: أبو داود في "سننه" رقم (١٩٤٥)، وابن ماجه في "سننه" رقم (٣١١٥)، وأبو عوانة في "مسنده" رقم (٣٥٥٦)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٥/ ١٣٩).
كلهم من طريق: هشام بن الغَاز، عن نافع، عن ابن عمر - رضي الله =

الصفحة 42