كتاب الطرق الحكمية في السياسة الشرعية - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: 1)

ومنع القاتل من السلب (¬١) لما أساء شافعه على أمير السرية (¬٢) (¬٣)، فعاقب المشفوع له عقوبة للشفيع (¬٤). وعزم على تحريق بيوت تاركي الجمعة (¬٥) والجماعة (¬٦).
وأضعف الغرم على سارق ما لا قطع فيه، وشرع فيه جلدات (¬٧)؛ نكالًا وتأديبًا. وأضعف الغرم على كاتم الضالة عن
---------------
= داود: وزاد فيه علي بن بحر عن الوليد ولم أسمعه منه: "ومنعوه سهمه". قال ابن القيم: "وعلة هذا الحديث أنه من رواية زهير بن محمد بن عمرو بن شعيب وزهير هذا ضعيف" ا. هـ. تهذيب السنن (٧/ ٣٨٤) مع عون المعبود. ووثقه أحمد وابن معين في أحد قوليه. الجرح والتعديل (٣/ ٥٨٩)، كما وثقه ابن القيم في الطرق. ورواه الحاكم (٢/ ١٣١) وقال: "حديث غريب صحيح ولم يخرجاه" وأقره الذهبي. ورجح الحافظ الموقوف في الفتح (٦/ ٢١٧).
(¬١) السلب: بفتح اللام وهو ما على المقتول من ثيابه وسلاحه ومركبه. فتح القدير لابن الهمام (٥/ ٥١٤)، وروض الطالب "مع شرحه أسنى المطالب" (٣/ ٩٥).
(¬٢) السرية نحو أربعمائة رجل. طلبة الطلبة (١٤٤). وسميت بذلك لأن الغالب عليها أنها تسري ليلًا. حلية الفقهاء (١٦١)، وغريب الحديث لابن قتيبة (١/ ٤٥).
(¬٣) رواه مسلم (١٢/ ٣٠٦) رقم (١٧٥٣) من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه وفيه: أنه - صلى الله عليه وسلم - قال لخالد بن الوليد لما أساء شافع القاتل له: "لا تعطه يا خالد لا تعطه يا خالد" يعني سلبه. وانظر: كلام النووي في شرحه لمسلم (١٢/ ٣٠٩).
(¬٤) في "ب": "الشفيع".
(¬٥) رواه مسلم رقم (٦٥٢) (٥/ ١٦٠) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
(¬٦) رواه البخاري (٢/ ١٤٨) رقم (٦٤٤)، ومسلم (٥/ ١٥٨) رقم (٦٥١) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
(¬٧) رواه أبو داود (١٢/ ٥٦) "مع العون" رقم (٤٣٦٨)، والنسائي في المجتبى (٨/ ٨٥) رقم (٤٩٥٩)، من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وحسنه الألباني في "الإرواء" (٢٤١٣).

الصفحة 33