كتاب الطرق الحكمية في السياسة الشرعية - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: 1)

الأمم إلا واحدة، فصنع الله بهم ما قد (¬١) علمتم، أرى أن يحرقوا بالنار، فأجمع رأي أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أن يحرقوا بالنار (¬٢). فكتب أبو بكر الصديق إلى خالد - رضي الله عنهما - أن يحرقوا فحرقهم" (¬٣). ثم حرقهم عبد الله بن الزبير في خلافته (¬٤). ثم حرقهم هشام بن عبد الملك (¬٥).
وحرق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - حانوت الخمار بما فيه (¬٦). وحرق قرية يباع فيها الخمر (¬٧).
---------------
(¬١) في "أ": "فصنع الله بهم ما صنع كما قد".
(¬٢) قوله "فأجمع رأي أصحاب .. " إلى قوله "بالنار" ساقط من "ب" و"جـ" و"هـ".
(¬٣) سبق تخريجه قريبًا.
(¬٤) "في خلافته" ساقط من "أ".
(¬٥) ذكره عنهما: البيهقي في شعب الإيمان (٤/ ٣٥٧)، وابن حزم في المحلى (١١/ ٣٨١)، والباجي في المنتقى (٧/ ١٤١)، وابن المنذر في الإشراف (٣/ ٢٦)، والقرطبي في تفسيره (٧/ ٢٤٤)، وابن القيم في روضة المحبين (٣٧٦)، والهيتمي في الزواجر (٢/ ٣١٢)، والبوصيري في مختصر إتحاف السادة المهرة (٥/ ٢٣١)، وابن فرحون في تبصرة الحكام (٢/ ٢٩٢)، والطرابلسي في معين الحكام (١٩٥).
(¬٦) رواه عبد الرزاق (٦/ ٧٧)، وابن سعد في الطبقات (٥/ ٤٢)، وأبو عبيد في الأموال (١١٤)، ومالك كما في البيان والتحصيل (٩/ ٤١٦)، وابن وهب في الموطأ (٤٢)، والبلاذري في الأنساب "قسم الشيخين" (١٩١)، والدولابي في الكنى (١/ ١٨٩) "طبعة الهند"، وصححه الألباني رحمه الله في تحذير الساجد (٤٢).
(¬٧) لم أجد ذلك مسندًا إلى عمر، وإنما رواه أبو عبيد في الأموال (١٠٥) عن علي رضي الله عنه. كما رواه ابن بطة. انظر: الآداب الشرعية (١/ ٢١٨)،

الصفحة 39