كتاب الطرق الحكمية في السياسة الشرعية - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: 1)

فصل (¬١)

الطريق التاسع: الحكم بالنكول مع الشاهد الواحد، لا بالنكول المجرَّد.
ذكر ابن وضاح عن أبي مريم (¬٢) عن عمرو (¬٣) بن أبي سلمة (¬٤) عن زهير بن محمد عن ابن جريج عن (¬٥) عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِذَا ادَّعَتِ المَرْأَةُ طَلَاقَ زَوْجِهَا، فَجَاءَتْ عَلَى ذلِكَ بِشَاهِدٍ وَاحِدٍ عَدْلٍ اسْتُحْلِفَ زَوْجُها، فَإِنْ حَلَفَ بَطَلَتْ عَنْهُ شَهَادَةُ الشَّاهِدِ، وإن نَكَلَ فَنكُوْلُهُ بِمَنْزِلَةِ شَاهِدٍ آخَرَ، وَجَازَ طَلَاقُهُ" (¬٦).
---------------
(¬١) "فصل" ساقطة من جميع النسخ عدا "هـ".
(¬٢) الصواب ابن أبي مريم، كما في الأحكام للمالقي (٤٧٤). وهو: عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم سمع جده وعمرو بن أبي سلمة. قال ابن عدي: "مصري يحدث عن الفريابي وغيره بالبواطيل". توفي سنة ٢٨١ هـ - رحمه الله تعالى -. انظر: الكامل (٥/ ٤١٩)، وتاريخ الإسلام (٢١/ ٢٠٥).
(¬٣) في "هـ": "عمر".
(¬٤) هو عمرو بن أبي سلمة التِّنيسي أبو حفص، وثَّقه جماعةٌ وضعفه ابن معين. توفي سنة ٢١٤ هـ - رحمه الله تعالى -. انظر: الجرح والتعديل (٦/ ٢٣٥)، تهذيب الكمال (٢٢/ ٥١)، سير أعلام النبلاء (١٠/ ٢١٣)، ميزان الاعتدال (٥/ ٣١٨).
(¬٥) "عمرو بن أبي سلمة عن زهير بن محمد عن ابن جريح عن" ساقطة من "ب".
(¬٦) رواه ابن ماجه (٢٠٣٨)، والدارقطني (٤/ ٦٤ و ١٦٦)، والخطيب في تاريخ بغداد (٢/ ٤٣) بإسنادهم عن عمرو بن أبي سلمة .. به. ورواه المالقي بإسناده من طريق ابن وضاح. الأحكام (٤٧٤). سأل ابن أبي حاتم أباه عن هذا الحديث فقال: "حديث منكر" ا. هـ. العلل (١/ ٤٣٢)، وذكر البخاري =

الصفحة 418