كتاب العلمانية والمذهب المالكي

بيَّن جورج سوردون في محاضرة ألقاها بتاريخ 21 يونيو سنة 1929 لمعهد الدروس المغربية العليا بالرباط تحت رئاسة المقيم العام لوسيان سان أنه لا بد من دمج البربر بفرنسا ولتحقيق هذا الاندماج من طريق القانون مفيد جدا في نظري فليس لنا إلا الشروع في العمل بعزيمة وثبات (¬1).
وكتب أحد كبار الموظفين الاستعماريين في المغرب في رسالته رقم 3888 المعلمة بحرف CH والمؤرخة بتاريخ 13 يونيو سنة 1927 يقول: إن مبدأ استقلال العرف البربري ودوائر اختصاصه عن الشرع الإسلامي، مبدأ فيه أكبر مصلحة سياسية لفرنسا، وإن إبعاد الشرع الإسلامي من جميع بلاد البربر بشكل نهائي مطلق، يسمح لنا في يوم قد يكون بعيدا شيئا ما، بإنشاء نظام معقول للعدلية البربرية في اتجاه فرنسي خالص (¬2).
وقال المقيم العام في المغرب ليوطي في دورية بتاريخ 16/ 06/1921 إلى رؤساء المناطق المدنية والعسكرية التابعة للإقامة العامة الفرنسية: إن العربية عامل من عوامل نشر الإسلام، لأن هذه اللغة يتم تعلمها بواسطة القرآن بينما تقتضي مصلحتنا أن نطور البربر خارج إطار الإسلام، ومن الناحية اللغوية علينا أن نعمل على الانتقال مباشرة من البربرية إلى الفرنسية (¬3).
¬_________
(¬1) الحركة الوطنية (348).
(¬2) فرنسا وسياستها البربرية (37). نقلا عن الجماعات القضائية البربرية لريبو (ص 213). وكذا نقله ابن عياد في الحركة الوطنية (621).
(¬3) ثمانون عاما من الحرب الفرانكفونية (64).

الصفحة 116