كتاب آراء القرطبي والمازري الاعتقادية

٥ - شرح التلقين:
وهو أيضًا في الفقه المالكي، ألَّفه القاضي عبد الوهاب البغدادي (¬١)، قام المازري بشرحه ولم يتمه، قال الشيخ النيفر: الذي في الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب أنه لم يتمه حيث يقول: لم يبلغنا أنه أكمله، وما قاله ابن فرحون صحيح ... بالرجوع إلى متن التلقين نجد أن هناك الشيء الكثير مما لم يشرحه المازري أي ما يقارب ثلث الكتاب (¬٢).
ثم رأيت هذا الشرح مطبوعًا بثلاث مجلدات إلى آخر كتاب الجنائز بتحقيق مفتى الجمهورية التونسية الشيخ محمد المختار السلامي.
٦ - شرح صحيح البخاري:
قال الدكتور زكي بخاري في تحقيقه لجزء من كتاب شرح التلقين للمازري: "ذكر المازري في ص (١٢٨٢) من شرح التلقين ما يدل على أنه شرح صحيح البخاري وأحال إلى كتابه ذلك (¬٣).
٧ - كشف الغطا عن لمس الخطا:
وقد ذكر الشيخ النيفر سبب تأليف المازري لهذا الكتاب فقال:
---------------
(¬١) أبو محمد عبد الوهاب بن علي البغدادي المالكي، يعرف بابن نصر، شيخ المالكية في عصره، له عدة مؤلفات، منها: "التلقين" و"الملخص في أصول الفقه"، وغيرها، تولى القضاء في مصر وغيرها، توفي سنة (٤٢٢ هـ). الديباج المذهب ص (٢٦١)، البداية والنهاية (١٢/ ٣٤).
(¬٢) مقدمة المعلم (١/ ٥٩).
(¬٣) تحقيق شرح التلقين (١/ ٥٧)، والإحالة هذه وقفت عليها في المطبوع من شرح التلقين، وذلك عند حديثه عن تقدير طول القراءة في الصلاة. حيث قال بعد ذكره لاختلاف الفقهاء في ذلك: وعن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث أُخر تقتضي التخفيف، وقد أوعبنا الكلام على جميعها وذكرنا صفة البناء فيها، وما تؤولت عليه فيما أملينا على البخاري، فمن أحب الوقوف عليه فليلتمسه هناك. شرح التلقين (٢/ ٥٧٨).

الصفحة 51