كتاب عقيدة أهل السنة في الصحابة لناصر بن علي (اسم الجزء: 1)

قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ * إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} 1.
فقوله تعالى: {إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ} وقوله: {فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا} شهادة قاطعة يقينية على إثبات إيمان أهل بدر رضي الله عنهم وكفى بهذه الشهادة شرفاً ورفعة لأولئك البدريين الأطهار إذ هي شهادة صادرة من رب السموات والأرض وما بينهما الذي يعلم الأمور على حقائقها وما هي عليه.
قال ابن جرير رحمه الله تعالى عند الآية: {إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ} "بك من أصحابك: {أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ} وذلك يوم بدر"أ. هـ2.
وقد بين الله في الآية السابقة وهي قوله تعالى: {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ} الآية أن المطر الذي أنزله على أرض بدر كان لهم فيه أربع فوائد هي:
1. تطهيرهم حسياً بالنظافة التي تنشط الأعضاء وتدخل السرور على النفس وشرعياً بالغسل من الجنابة، والوضوء من الحدث الأصغر.
2. إذهاب رجس الشيطان عنهم ووسوسته.
3. الربط على قلوبهم، أي: توطين النفس على الصبر وتثبيتها كما قال تعالى: {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} 3.
4. تثبيت أقدامهم ذلك أن المطر لبد الرمل وصيره بحيث لا تغوص فيه أرجلهم فقدروا على مناجزة أعدائه من المشركين4.
__________
1ـ سورة الأنفال آية/11-12.
2ـ جامع البيان 4/76./
3ـ سورة القصص آية/10.
4ـ انظر: جامع البيان الطبري 9/194، وانظر: زاد المعاد لابن القيم 3/175، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 7/373، تفسير القرآن العظيم لابن كثير 3/289.

الصفحة 172