كتاب عقيدة أهل السنة في الصحابة لناصر بن علي (اسم الجزء: 1)

قالوا: يا ليت إخواننا يعلمون بما صنع الله لنا لئلا يزهدوا في الجهاد، ولا ينكلوا عن الحرب فقال الله ـ عز وجل ـ: أنا أبلغهم عنكم فأنزل الله ـ عز وجل ـ هؤلاء الآيات على رسوله: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً} "1.
2. وأخرج الحاكم بإسناده إلى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: نزلت هذه الآية في حمزة وأصحابه {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ} 2.
3. وروى الإمام مسلم بإسناده إلى مسروق قال: سألنا عبد الله ـ هو ابن مسعود ـ عن هذه الآية: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك فقال: "أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى تلك القناديل فاطلع إليهم ربهم اطلاعة فقال: هل تشتهون شيئاً؟ قالوا: أي شيء نشتهي؟ ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا ففعل ذلك ثلاثة مرات فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا، قالوا: يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا" 3.
هذه الأحاديث المتقدمة فيها بيان إكرام الله تعالى للشهداء على وجه الخصوص فقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: "فقال لهم الله هل تشتهون شيئاً" ... الخ
__________
1ـ المسند 1/265-266، سنن أبي داود 2/14، ابن هشام في السيرة 2/119، وابن جرير في جامع البيان 4/171، وأبو يعلى الموصلي في مسنده 4/218، والحاكم في مستدركه 2/288 وص/297 وقال في الموضعين صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وأقره الذهبي والحديث عند مسلم كما هو هنا بمعناه والآيات المشار إليها في الحديث رقم 169-171 من سورة آل عمران.
2ـ المستدرك 2/387.
3ـ صحيح مسلم 2/1502.

الصفحة 195