كتاب عقيدة أهل السنة في الصحابة لناصر بن علي (اسم الجزء: 1)

6- وروى أبو يعلى بإسناده إلى جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى الحسين بن علي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله1.
تلك طائفة من الأحاديث التي تضمنت ذكر فضل الحسين بن علي رضي الله عنه منفرداً وقد وردت أحاديث كثيرة تضمنت ذكر مناقب مشتركة بين الحسن والحسين رضي الله عنهما ومنها:
1- ما رواه البخاري بإسناده إلى ابن عمر وقد سأله رجل من أهل العراق عن المحرم يقتل الذباب فقال رضي الله عنه: أهل العراق يسألون عن الذباب وقد قتلوا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هما ريحانتاي من الدنيا" 2.
ففي هذا الحديث منقبة ظاهرة للحسن والحسين رضي الله عنهما حيث شبههما عليه الصلاة والسلام بالريحان الذي له رائحة زكية، وشبههما النبي صلى الله عليه وسلم بالريحان لأن الولد يشم ويقبل وقد جاء من حديث أنس عند الترمذي أنه عليه الصلاة والسلام كان يقول لفاطمة أمهما رضي الله عنها: "ادعي لي ابني فيشمهما ويضمهما إليه" 3.
قال الكرماني: شارحاً لقوله عليه الصلاة والسلام: "هما ريحانتاي من الدنيا" الريحان الرزق أو المشموم وتعقبه العيني بقوله: "لا وجه هنا أن يكون بمعنى الرزق على ما لا يخفى"4 والأمر كما قرره العيني.
__________
1ـ أورده الهيثمي في المجمع 9/187 وقال: رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير الربيع بن سعد، وقيل ابن سعيد وهو ثقة.
2ـ صحيح البخاري 2/306.
3ـ سنن الترمذي 5/327 وقال عقبه: "هذا حديث حسن صحيح".
4ـ عمدة القاري 16/243.

الصفحة 362