كتاب عقيدة أهل السنة في الصحابة لناصر بن علي (اسم الجزء: 1)

4- وروى الإمام أحمد بإسناده إلى ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في بيت ميمونة فوضعت له وضوآ من الليل قال: فقالت ميمونة: يا رسول الله وضع لك هذا عبد الله بن عباس فقال: " اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل" 1.
5- وروى أيضاً بإسناده إلى سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده على كتفي أو على منكبي شك سعيد ثم قال: "اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل" 2.
6- وروى محمد بن سعد بإسناده إلى ابن عباس قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح على ناصيتي وقال: "اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب" 3.
7- وفي مسند الإمام أحمد عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم أعط ابن عباس الحكمة وعلمه التأويل" 4.
8- وبلفظ آخر عن عكرمة عن ابن عباس قال: مسح النبي صلى الله عليه وسلم رأسي ودعا لي بالحكمة"5.
9- وروى الإمام الترمذي بإسناده إلى ابن عباس قال: "دعا لي
__________
1ـ المسند مع الفتح الرباني 22/292.
2ـ المصدر السابق فقد أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 9/276 وقال: رواه أحمد والطبراني بأسانيد ولأحمد طريقان رجالهما رجال الصحيح" أهـ ورواه الحاكم في المستدرك 3/534 وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.
3ـ الطبقات 2/365.
4ـ المسند مع الفتح الرباني 22/292.
5ـ المصدر السابق وانظر البداية والنهاية لابن كثير 8/320 فقد قال رحمه الله "تفرد به أحمد وقد روى هذا الحديث غير واحد عن عكرمة بنحو هذا ومنهم من أرسله عن عكرمة والمتصل هو الصحيح فقد رواه واحد من التابعين عن ابن عباس"أهـ.

الصفحة 380