كتاب الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية (اسم الجزء: 2)

وفي رواية (1) عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار. سدوا كل خوخة في المسجد غير خوخة أبي بكر".
761 - * روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هلموا أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده" فقال بعضهم: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع، وعندكم القرآن، حسبنا كتاب الله. فاختلف أهل البيت واختصموا، فمنهم من يقول: قربوا يكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده، ومنهم من يقول غير ذلك. فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قوموا" قال عبيد الله: فكان يقول ابن عباس: إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم.
وفي رواية قال (2): "قوموا عني، فلا ينبغي عندي التنازع" فخرج ابن عباس وهو يقول: إن الرزية كل الرزية: ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كتابه.
وفي أخرى قال (3): قال ابن عباس: يوم الخميس! وما يوم الخميس! ثم بكى حتى بل دمعه الحصى. فقلت: يا ابن عباس! وما يوم الخميس؟ قال: اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه. فقال: "ائتوني أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعدي" فتنازعوا وما ينبغي عند نبي تنازع. وقالوا: ما شأنه؟ أهجر؟ استفهموه. قال: "دعوني. فالذي أنا فيه خير. أوصيكم بثلاث: أخرجوا المشركين من جزيرة العرب. وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم". قال: وسكت عن الثالثة. أو قالها فأنسيتها.
__________
(1) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (9/ 42)، وقال: رواه عبد الله في زياداته على المسند ورجاله ثقات.
اللغط: الشجة واختلاف الأصوات.
761 - البخاري (8/ 132) 64 - كتاب المغازي - 83 - باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته.
ومسلم (3/ 1259) 25 - كتاب الوصية - 5 - باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه.
(2) البخاري (1/ 208) 3 - كتاب العلم - 39 - باب كتابة العلم.
الرزية: المصيبة التي تنزل بالإنسان من الشدائد.
(3) البخاري (8/ 132) 64 - كتاب المغازي - 83 - باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته.
ومسلم (3/ 1257) 25 - كتاب الوصية - 5 - باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصي فيه.

الصفحة 1039