كتاب الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية (اسم الجزء: 2)

الذي كان يدور علي فيه في بيتي، فقبضه الله عز وجل وإن رأسه لبين نحري وسحري، وخالط ريقه ريقي، ثم قالت: دخل عبد الرحمن بن أبي بكر، ومعه سواك يستن به، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت له: أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن. فأعطانيه، فقضمته، ثم مضغته، فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن به وهو مستند إلى صدري.
وعنها في رواية (1): توفي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري. وكانت إحدانا تعوذه بدعاء إذا مرض، فذهبت أعوذه، فرفع رأسه إلى السماء، وقال: "في الرفيق الأعلى" ومر عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده جريدة رطبة، فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم، فظننت أن له بها حاجة، فأخذتها فمضغت رأسها ونفضتها، فدفعتها إليه، فاستن بها كأحسن ما كان مستناً، ثم ناولنيها، فسقطت يده - أو سقطت من يده - فجمع الله بين ريقي وريقه في آخر يوم من الدنيا، وأول يوم من الآخرة.
وفي أخرى نحوه، إلا أنه قال (2): قالت: دخل عبد الرحمن بسواك، فضعف النبي صلى الله عليه وسلم عنه فأخذته، فمضغته، ثم سننته به.
وفي رواية (3): دخل علي عبد الرحمن وبيده السواك وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقلت: آخذه لك؟ فأشار برأسه: "أن نعم" فتناوله، فاشتد عليه، قلت: ألينه لك؟ فأشار برأسه: "أن نعم" فلينته، فأمره وبين يديه ركوة، أو علبة يشك عمر - فيها ماء، فجعل يدخل يديه في الماء، فيسمح بهما وجهه، يقول: "لا إله إلا الله، إن للموت سكرات" ثم نصب يده، فجعل يقول: "في الرفيق الأعلى" حتى قبض صلى الله عليه وسلم، ومالت يده.
__________
سحر: السحر: الرئة، وأرادت: أنه مات عندها في حضنها.
يستن: الاستنان: التسوك بالسواك.
(1) البخاري (8/ 144) 64 - كتاب المغازي - 83 - باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته.
جريدة: الأصل أن الجريدة هي سعفة من سعف النخل، والمراد بها هنا: قطعة من السعفة تستعمل كالسواك.
(2) البخاري (6/ 210) 57 - كتاب فرض الخمس - 4 - باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وما نسب من البيوت إليهن.
(3) البخاري (8/ 144) 64 - كتاب المغازي - 83 - باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم، ووفاته.
ركوة: وعاء من جلد.
والعلبة: وعاء من جلد يحلب منه.

الصفحة 1045