كتاب الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية (اسم الجزء: 3)

"مُروا أبا بكرٍ فليُصل بالناس" قالت فقلت: يا رسو الله! إن أبا بكر رجلٌ رقيقٌ. إذا قرأ القرآن لا يملك دمعهُ. فلو أمرت غير أبي بكر! قالت: والله! ما بي إلا كراهيةُ أن يتشاءم الناس بأول من يقوم في مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالت فراجعته مرتين أو ثلاثاً. فقال: "ليُصل بالناس أبو بكر. فإنكن صواحبُ يوسف".
1528 - * روى البخاي ومسلم عن عائشة قالت: لقد راجعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك. وما حملني على كثرة مراجعته إلا أنه لمي قع في قلبي أن يُحب الناس بعده رجلاً قام مقامه أبداً. وإلا أني كنتُ أرى أنه لن يقوم مقامه أحد إلا تشاءم الناس به. فأردتُ أن يعدل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي بكر.
1529 - * روى البزار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم القيامة دُعي الإنسانُ بأكثر عمله فإن كانت الصلاة أفضل دُعي بها وإن كان صيامه دعي به، وإن كان الجهاد دُعي به، ثم يأتي باباً من أبواب الجنة يُقال له الريانُ يدعى منه الصائمون" قال أبو بكر الصديق: يا رسول الله أثم أحدٌ يُدعى بعملين قال: "نعم أنت".
1530 - * روى الحاكم عن عمر رضي الله عنه قال: كان أبو بكرٍ سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الهل صلى الله عليه وآله وسلم.
1531 - * روى عبد الله بن أحمد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار سُدُّوا كل خوخةٍ، في المسجد غير خوخةِ أبي بكرٍ" (1).
__________
1528 - البخاري (8/ 140) 64 - كتاب المغازي- 83 - باب مرضي النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته، ومسلم في نفس الموضع السابق.
1529 - البزار: كشف الأستار (4/ 173)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: (10/ 398): رواه البزار، وإسناده حسن.
1530 - المستدرك (3/ 66) وقال: صحيح على شرطهما ولم يخرجاه، وأقره الذهبي.
1531 - أورده الهيثيمي في مجمع الزوائد (9/ 42) وقال: رواه عبد الله ورجاله ثقات.

الصفحة 1571