كتاب الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية (اسم الجزء: 3)

وتخوضُ بها المخاضة ما يسُرني أن أهل البلد استشرفُوك، فقال عمر أوهُ لو يقول ذا غيرُك أبا عبيدة جعلتهُ نكالاً لأمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم إنا كناأذلُّ قوم فأعزنا الله بالإسلام فمهما نطلبُ العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله.
1581 - * روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال عمر: وافقت الله في ثلاث - أو وافقني ربي في ثلاث - قلت: يا رسول الله، لو اتخذت مقام إبراهيم مصلى. وقلت: يا رسول الله، يدخُلُ عليك البرُّ والفاجر، فلو أمرت أمهاتِ المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب. قال: وبلغني معاتبةُ النبي صلى الله عليه وسلم بعض نسائه، فدخلتُ عليهن قلت: إن انتهيتُنَّ أو ليبدلن الله رسوله خيراً منكن، حتى أتيتُ إحدى نسائه قالت: يا عمر، أما في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يعظُ نساءهُ حتى تعظهنَّ أنت؟ فأنزل الله {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ} (1) الآية.
وفي رواية (2) لابن عمر قال: قال عمر: وافقتُ ربي في ثلاثٍ: في مقام إبراهيم، وفي الحجاب، وفي أساري بدرٍ.
1582 - * روى الطبراني عن عمر بن ربيعة أن عمر بن الخطاب أرسل إلى كعب الأحبار فقال: يا كعبُ كيف تجدُ نعتي؟ قال: أجدُ نعتك قرنٌ من حديد قال: وما قرن من حديدٍ؟ قال أميرٌ شديدٌ لا تأخذه في الله لومة لائم قال: ثم مه قال: ثم يكون من بعدك خليفة تقتُله فئة ظالمةٌ. ثم قال: مه: قال: ثم يكونُ البلاء.
1583 - * روى الطبراني عن ابن مسعودٍ قال: ما كنا نُبعد أن السكينة تنطق على لسان عمر.
__________
1581 - البخاري (8/ 168) 65 - كتاب التفسير-9 - باب قوله: (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى).
(1) التحريم: 5.
(2) مسلم (4/ 1865) 44 - كتاب فضائل الصحابة-2 - باب من فضائل عمر.
1582 - أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (9/ 65) وقال: رواه الطبراني ورجاله ثقات.
1583 - أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (9/ 67) وقال رواه الطبراني وإسناده حسن.
السكينة: الوقار والسكون، وقيل: الرحمة، وقيل: أثر إلقاء الملك.

الصفحة 1605