كتاب الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية (اسم الجزء: 3)

1584 - * روى الطبراني عن عليٍّ قال: إذا ذكر الصالحون فحيهلا بعمر، ما كنا نُبعدُ أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن السكينة تنطقُ على لسان عمر.
1585 - * روى الحاكم عن أبي ذر رضي الله عنه قال: مر فتى على عمر فقال عمر: نعم الفتى. قال, فتبعه أبو ذر فقال: يا فتى استغفر لي، فقال: يا أبا ذر أستغفر لك وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ قال: استغفر لي، قال: لا أو تخبرني فقال: إنك مررت على عمر رضي الله عنه فقال: نعم الفتى وإني سمعتُ رسول اله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه".
1586 - * روى البخاري عن أبي بردة بن أبي موسى الأِعري قال: قال لي عبد الله بن عمر: هل تدري ما قال أبي لأبيك؟ قلتُ: لا، قال: فإن أبي قال لأبيك: يا أبا موسى، هل يسرك إسلامنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهجرتنا معه، وجهادنا معه، وعملمنا كله معه برد لنا، وأن كل عملٍ عملنا بعدهُ: نجونا منه كفافاً، رأساً برأس؟ فقال أبوك لأبي: لا والله، قد اهدنا بعد رسول الله صلى لاله عليه وسلم، وصلينا، وصمنا، وعملنا خيراً كثيراً، وأسلم على أيدينا بشركثير، وإنا لنرجو ذاك، قال أبي: لكني أنا، والذي نفس عمر بيده لوددت أن ذلك برد لنا، وأن كل شيء عملناه بعدهُ نجونا منهُ كفافاً رأساً برأس، فقلت: إن أباك والله كان خيراً من أبي.
1587 - * روى مالك عن سعيد بن المسيب؛ أن عمر بن الخطاب اختصم إليه مسلمٌ ويهوديٌ. فرأى عمرُ أن الحق لليهودي فقضى له. فقال له اليهودي: والله لقد قضيت بالحق. فضربه عمر بن الخطاب بالدرة. ثم قال: وما يدريك؟ فقال له اليهوديُّ (1): إنا نجد أنه ليس قاضٍ يقضي بالحق، إلا كان عن يمينه ملك وعن شماله ملك يُسددانه
__________
1584 - أورده الهيثمي في مجمع لزوائد (9/ 67) وقال: رواه الطبراني في الأوسط، وإسناده حسن.
1585 - المستدرك (3/ 87) وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة، وقال الذهبي: على شرط مسلم.
1586 - البخاري (7/ 254) 63 - كتاب مناقب الأنصار-45 - باب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة.
برد لنا: سلم لنا أجره.
1587 - الموطأ (2/ 719) 361 - كتاب الأقضية-1 - باب الترغيب في القضاء بالحق.

الصفحة 1606