كتاب الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية (اسم الجزء: 3)

ويوفقانه للحق. ما دام مع الحق. فإذا ترك الحق. عرجا وتركاهُ.
1588 - * روى مالك عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: رأيت عمر وهو يومئذ أميرُ المؤمنين، وقد وقع بين كتفيه برقاع ثلاثٍ، لبد بعضها بعض.
1589 - * روى الطبراني عن ابن شهاب قال عمر بن عبد العزيز لأبي بكر بن سليمان ابن أبي حثمة: من أول من كتب من عند أمير المؤمنين؟ فقال: أخبرتني الشفاء بنت عبد الله وكانت من المهاجرات الأول أن لبيد بن ربيعة وعدي بن حاتم قدما المدينة فأتيا المسجد فوجدا عمرو بن العاص فقالا: يا ابن العاص استأذن لنا على أمير المؤمنين. فقال: أنتما والله أصبتما اسمه فهو الأميرُ ونحن المؤمنون. فدخل عمر على عمرو فقال: السلامُ عليك يا أمير المؤمنين، فقال عمر: ما هذا؟ فقال: انت الأمير ونحن المؤمنون، فجرى الكتاب من يومئذ.
1590 - * روى الطبراني عن عبد الله قال: إذا ذكر الصالحون فحيهلا بعمر إن إسلام عمر كان نصراً وإن إمارته كانت فتحاً، وايمُ الله ما أعلمُ على وجه الأرض أحداً إلا وجد فقد عمر، حتى العصاة، وإيم الله إني لأحسبُ بين عينيه ملكاً يسددهُ، وايمُ الله إني لأحسبُ الشيطانُ يفرقُ منه أن يحدث في الإسلام حدثاً فيرد عليه عمر، وايم الله لو أعلم كلباً يحبُّ عمر لأحببته. وفي رواية: لقد أحببت عمر حتى لقد خفت الله، وودتُ أني كنت خادماً لعمر حتى أموت.
وفي رواية: لو أن عمر أحب كلباً كان أحب الكلاب إليَّ، وفي روايةٍ: لقد خشيتُ الله في حبي عمر.
1591 - * روى الطبراني عن زيد بن وهب قال: أتى عبد الله بن مسعود رجلان وأنا (1):
__________
1588 - الموطأ (2/ 918) 48 - كتاب اللباس -8 - باب ما جاء في لبس الثياب، وإسناده صحيح.
1589 - أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (9/ 61) وقال: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
1590 - أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (9/ 78) وقال: رواه الطبراني من طرق وفي بعضها عاصم بن أبي النجود وهو حسن الحديث، وبقية رجالهما رجال الصحيح وبعضها منقطع الإسناد، ورجالهما ثقات.
يفرَقُ: يخاف.
1591 - أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (9/ 77) وقال: رواه الطبراني بأسانيد ورجال أحدهما رجال الصحيح.

الصفحة 1607