كتاب آثار الشيخ محمد بن عبد الوهاب

ندخل في هذا الباب إلا ما كان تعليقاً على أحاديث بعينها أو يتناول قضية تتعلق بعلوم الحديث والسيرة النبوية.
وكتابه: "نصيحة المسلمين بأحاديث سيد المرسلين" مجموعة مختارة من الأحاديث النبوية في موضوعات معينة تتناول السلوك الاجتماعي والآداب الشرعية ونحو ذلك.
أما كتابه: "مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم" فهو كتاب لا يقتصر على السيرة، وإنما يستعرض التاريخ الإسلامي حتى دخول دولة بني العباس وخلافة المأمون.
وقد ألحقنا الكتاب بفصل1 مستقل يشتمل على ما كتب من شروح على بعض مؤلفاته، كما ضممنا إلى ذلك قائمة ببعض الكتب التي تناولت شخصيته بالترجمة، متوخين في ذلك أن يجد الباحث المتوسع بغيته التامة من هذا الكتاب.
لقد حاولنا أن نقرب المادة إلى القارئ بقدر المستطاع، فعلاوة على المعلومات الببليوجرافية الضرورية، قمنا بوضع عناوين لكثير من أجزاء المادة التي لم يكن لها عناوين سابقة معروفة، وهي عناوين مأخوذة من واقع الموضوعات التي تعالجها المواد. كما أوردنا طرفاً من أول كل مادة حتى يأمن القارئ الخلط بين المواد عند تشابه الموضوع. أما ترتيب المصادر داخل الأبواب فقد آثرنا أن يكون ترتيباً زمنياً يبدأ بأقدم المصادر مع التزام التسلسل الزمني في الطبعات المتعددة.
وبعد، ونحن نضع القلم من هذا الكتاب الذي نظن أنه أول سجل ببليوجرافي شامل لعالم من علماء الجزيرة العربية، لنرجو أن يكون ذلك إرهاصاً للاهتمام بالتراث الفكري لهذه البلاد جمعاً وتصنيفاً وفهرسة، حتى تظهر
__________
1 نظراً لما أضفناه من مواد جديدة إلى هذا الفصل في هذه الطبعة فقد جعلناه الباب الرابع من الكتاب.

الصفحة 9