كتاب الأحكام الصغرى (اسم الجزء: 1)

مسلم (¬1)، عن عائشة، قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن يعتكِفَ صلَّى الفَجْرَ ثم دخل في مُعْتَكَفِهِ (¬2)، وِإنَّهُ أمر بخبائِهِ فضُرِب، أراد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، فأمَرَتْ زينبُ بخبائها فضُرِبَ، وأمر غيرُها من أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - بخبائِها (¬3) فضُرِب فلما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الفجر نظر فإذا الأخبيةُ، فقال: "آلبِر تُرِدْنَ؟ " فأمر بخبائه فقُوِّضَ وتَركَ الاعتكاف في شهر رمضان حتى اعتكف في العشر الأول من شوالٍ.
وعنها قالت (¬4): كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا اعتكف، يُدني إليَّ رأسَهُ فأُرَجِّلُهُ، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجِةِ الإِنسان.
النسائي (¬5)، عن عائشة قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأتينى وهو معتكف في المسجد فيتكئ على عتبةِ باب حجرتي فأغسل رأسه وأنا في حجرتي وسائره في المسجد.
البخاري (¬6)، عن صفية زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها جاءت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تَزُورُهُ في معتكفه (¬7)، في المسجد في العشر الأواخر من رمضان، فتحدَّثت عندُه ساعةً، ثم قامت تنقلبُ، فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - معها يِقلِبُها، حتى إذا بلغت بابَ المسجد عند
¬__________
(¬1) مسلم: (2/ 831) (14) كتاب الاعتكاف (2) باب متى يدخل من أراد الاعتكاف في معتكفه - رقم (6).
(¬2) مسلم: دخل معتكفه.
(¬3) مسلم: بخبائه.
(¬4) مسلم: (1/ 244) (3) كتاب الحيض (3) باب جواز غسل الحائض رأس زوجها وترجيله - رقم (6).
(¬5) خرجه النسائي في الكبرى (2/ 268) (26) كتاب الاعتكاف (14) ترجيل العتكف رأسه - رقم (3382).
(¬6) البخاري: (4/ 326) (33) كتاب الاعتكاف (8) باب هل يخرج العتكف لحوائجه إلى باب المسجد - رقم (2035).
(¬7) البخاري: (في اعتكافه).

الصفحة 405