كتاب الأحكام الصغرى (اسم الجزء: 1)

النسائي (¬1)، عن البراءِ بن عازب قال: كنتُ مع علي بن أبي طالب حين أمَّرَهُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على اليمنِ، فلمَّا قدِمَ على النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال عليٌّ: فأتيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لي (¬2)، "كيف صنعتَ؟ " قلتُ: أَهْلَلْتُ بإهلالك قال: "فإني سُقْتُ الهدي وقرنْتُ" قال: وقال (¬3) لأصحابه: "لو استقبلت من أمري كما (¬4) استدبرت لفعلتُ كما فعلتم ولكن (¬5) سقتُ الهدي وقرنْتُ".
البخاري (¬6)، عن عمر بن الخضاب قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بوادي العقيقِ يقول: "أتاني الليلةَ آتٍ من ربِّي فقال: صَلِّ في هذا الوادي المبارَكِ وقل: عُمرةٌ في حَجَّة".
مسلم (¬7)، عن عائشة قالت: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "من أَرادَ منكُم أن يُهلَّ بحجٍّ وعُمرةٍ فليفعل، ومن أراد أن يُهلَّ بحجٍّ فليُهل، ومن أراد أن يُهل بعمرةٍ فليُهل" قالت عائشة: فأهلَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحجٍّ وأهل به ناسٌ معُه، وأهلَّ ناس بالعمُرة والحجِّ وأهلَّ ناسٌ بعُمرةٍ وكنتُ فيمن أهلَّ بالعُمرةِ.
زاد عنها في طريق أخرى (¬8) فأمَّا من أهلَّ بُعمرةٍ فحلَّ، وأَما من أهل بحجٍّ أو جمع الحج إلى العمرة (¬9) فلم يَحِلُّوا حتى كان يوم النَّحْرِ.
¬__________
(¬1) النسائي: (5/ 148، 149) (24) كتاب مناسك الحج (49) القران - رقم (2725).
(¬2) في النسائي: (فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).
(¬3) في النسائي: (وقال - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه).
(¬4) في النسائي: (ما).
(¬5) في النسائي: (ولكني).
(¬6) البخاري: (3/ 458) (25) كتاب الحج (16) باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - (العقيق واد مبارك) - رقم (1534).
(¬7) مسلم: (2/ 871) (15) كتاب الحج (17) باب بيان وجوه الإِحرام - رقم (114).
(¬8) مسلم: نفس الكتاب والباب السابقين - (118).
(¬9) في مسلم: (أو جمع الحج والعمرة).

الصفحة 419