كتاب الأحكام الصغرى (اسم الجزء: 2)

لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (¬1).
وفي الجنة شجرة يسير الراكِبُ في ظلّها مائة عامٍ لا يقطَعُها، واقرأُوا إن شئتم: {وَظِلٍّ مَمْدُودٍ} (¬2) وموضِعُ سَوْطٍ في الجنة خيرٌ من الدنيا وما فيها, واقرأوا إن شئتم: {فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} " (¬3).
وقال أبو عيسى: هذا حديث حسنٌ صحيحٌ.
البخاري (¬4)، عن أنسٍ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أنَّ امرأةً من أهل الجنة اطَّلَعَت إلى أهل الأرض لأضاءَتْ مابينهما ولملأتْهُ ريحاً، ولنَصِيفُها (¬5) على رأسها خيرٌ من الدنيا وما فيها".
الترمذي (¬6)، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لمَّا خلق الله الجنَّة والنَّار، أرسلَ جبريلَ إلى الجنة فقال: انظر إليها وإلى ما أعْدَدْتُ لأهلِهَا فيها، قال: فجاءَهَا ونظر إليها، وإلى ما أعدَّ الله لأهلها فيها، قال: فَرَجَعَ إليهِ، قال: فَوَعِزَّتِكَ لا يسمعُ بها أحدٌ إلَّا دخلها، فأمر بها فحُفَّتْ بالمكارِهِ، فقال: ارجع إليها فانظر إلى ما أعددت لأهلها فيها، فقال: فرجع إليها فإذا هي قد حُفَّتْ بالمكاره، فرجع إليه فقال: وعزتك لقد خِفْتُ ألَّا يدخلها أحد. فقال: اذهب إلى النَّارِ، فانظر إليها وإلى ما أعددتُ لأهلها فيها، فإذا هي يَرْكَبُ بعضها بعضاً، فرجع إليه فقال: وعزَّتِكَ لا يسمع بها أحدٌ فيدخلها، فأمر بها فحُفَّتْ
¬__________
(¬1) السجدة: (17).
(¬2) الواقعة: (30).
(¬3) آل عمران: (185).
(¬4) البخاري: (6/ 19) (56) كتاب الجهاد والسير (6) باب الحور العين وصفتهن - رقم (2796).
(¬5) النصيف: الخمار.
(¬6) الترمذي: (4/ 598) (39) كتاب صفة الحنة (21) باب ما جاء حفت الجنة بالمكاره - رقم (2560).

الصفحة 879