كتاب الأحكام الصغرى (اسم الجزء: 2)

"أحبُّ الكلام إلى الله أربع: سبحان اللهِ، والحمد لله، والله أكبر، ولا إله إلا الله (¬1)؛ لا يضُرُّكَ بأيهنَّ بدأت".
النسائي (¬2)، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنَّ أحبَّ الكلام إلى الله أن يقولَ العبدُ: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وإنَّ أبغض الكلام إلى الله، أن يقولَ الرجلُ للرجلِ: اتقِ الله فيقول: عليكَ نفسك".
وعن أبي سعيد الخدري (¬3) أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: قال: "استكثروا من الباقيات الصالحات"، قيل: وما هي يا رسولَ الله؟ قال: "الملة" قيل يا رسولَ الله وما هي؟ قال: "التكبير، والتهليل، والتسبيح، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله".
الترمذي (¬4)، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من قال: سبحان الله العظيمِ وبحمدِهِ، غُرِستْ له نخلةٌ في الجنَّةِ".
قال: هذا حديث حسنٌ صحيحٌ (¬5).
النسائي (¬6)، عن أبي هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: قال: "ألا أعلِّمك كلمةً من كَنْزٍ من تحت العرش (¬7) لا حول ولا قوة إلا بالله
¬__________
(¬1) مسلم: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).
(¬2) عمل اليوم والليلة - رقم (849).
(¬3) عزاه المزي في تحفة الأشراف (3/ 362) إلى النسائي في اليوم والليلة، ولم أجده، وعزاه المنذري أيضاً للنسائي وأحمد وأبى يعلى وابن حبان والحاكم، من حديث درَّاج، عن أبي الهيثم سليمان بن عمرو، عن أبي سعيد، ودراج: صدوق، في حديثه عن أبي الهيثم ضعف، وللحديث شاهد من حديث عثمان والنعمان بن بشير عند أحمد.
(¬4) الترمذي: (5/ 477) (49) كتاب الدعوات (60) باب - رقم (3464).
(¬5) الترمذي: (حديث حسنٌ صحيحٌ غريبٌ).
(¬6) عمل اليوم والليلة - رقم (13).
(¬7) النسائي: (الجنَّة) وقال محقق الكتاب: في هامش المخطوط (أ) العرش بدل كلمة الجنة.

الصفحة 891