كتاب الأحكام الصغرى (اسم الجزء: 2)

مُسْلِماً، ستره الله في الدنيا والآخرةِ، واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخِيهِ ومن سَلَكَ طريقاً يلْتَمِسُ فيه عِلْماً، سَهَّلَ الله لَهُ بِهِ طريقاً إلى الجنَّةِ، وما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللهِ، يتلُون كتاب اللهِ، ويتدارسُونَهُ بينهم، إلا نزلت عليهم السكينَةُ وغشيتهُمُ الرحمةُ، وحفتهُم الملائكَةُ وذكرهم الله فيمن عندَهُ، ومن بطَّأَ به عملُهُ لم يُسْرِعْ به نَسَبُهُ".
الترمذي (¬1)، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قرأ حرفاً من كتاب الله فَلهُ (¬2) حسنةٌ، والحسنةُ بَعَشْرِ أمثالِهَا، لا أقولُ المَ حَرْفٌ، ألف (¬3) حرف، ولام حرف، وميم حرف".
قال: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.
وعن أبي هريرة (¬4)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يجيءُ صاحب (¬5) القرآن يوم القيامة فيقول: ياربِّ حَلِّهِ فَيَلْبسُ تاجَ الكرامَةِ، ثم يقول: ياربِّ زِدْهُ فَيَلْبَسُ حُلَّةَ الكرامَةِ، ثم يقول يا رب ارضَ عنه، فيرضى عَنْهُ، فيقالُ له اقرأ وارقَ، ويُزاد بكُلِّ آيةٍ حسنة".
قال: هذا حديث صحيح (¬6).
أبو داود (¬7)، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يُقال لصاحب القرآن: اقرأ وارْتَقِ، ورتِّل كما كنت ترتِّل في الدنيا، فإنَّ منزلك عند آخر آيةٍ تقرؤها".
¬__________
(¬1) الترمذي: (5/ 161) (46) كتاب فضائل القرآن (16) باب ما جاء فيمن قرأ حرفاً من القرآن رقم (2910).
(¬2) الترمذي: (فله به).
(¬3) الترمذي: (ولكن ألِفٌ).
(¬4) الترمذي: (5/ 163) (46) كتاب فضائل القرآن (18) باب - رقم (2915).
(¬5) (صاحب): ليست في الترمذي.
(¬6) الترمذي: (حسن صحيح) وكذا (د).
(¬7) أبو داود: (2/ 153) (2) كتاب الصلاة (355) باب استحباب الترتيل في القرآن - رقم (1464).

الصفحة 901