كتاب قسم من المعجم الأوسط للطبراني تحقيق ودراسة (اسم الجزء: 1)

المطلب الثالث: أشهر شيوخه:
رحل الطبراني إلى مُعظم بلاد المسلمين، لذا سمع الحديث مِنْ شيوخٍ كثيرين، فسمع مِنْ ألف شيخٍ أو يزيدون (¬١)، وقد ألف الطبراني معجميه "الصغير، والأوسط" مرتبين على أسماء شيوخه، وبلغ عدد شيوخه الذين سمع منهم في "المعجم الأوسط" (٨٣٧) تقريبًا (¬٢)، بينما بلغ عددهم في "المعجم الصغير" (١١٥٠) تقريباً (¬٣)، وقال الشيخ حَمَّاد الأنصاري: وقد جَرَّدت أسماءهم في "المعجم الصغير"، وغيره مِنْ مُؤلَّفاته فبلغت عدَّدتهم ثلاثة وخمسون ومائتين وألف (١٢٥٣) شيخًا، وأعتقد أنَّه ليس للطبراني مِنْ المشايخ أكثر مِنْ هذا العدد. (¬٤) بينما قال نايف بن صلاح المنصوري: وقد جرَّدتُ أسماءهم مِنْ مُؤلَّفاته البالغة خمسة عشر مُؤلَّفًا وغيرها، فبلغوا (١٣٢٥) (¬٥)، بينما نجده لم يُترجم لشيوخ الطبراني إلا لـ (١١٧٠) شيخًا فقط. (¬٦)
وقد اهتم جماعة مِنْ أهل العلم بشيوخ الطبراني، إمَّا عرضًا أثناء تحقيقهم لكتاب مِنْ كتبه (¬٧)، أو عَمْداً وجمعًا بإفرادهم في مُؤَلَّفٍ مُستقلٍ، بالترجمة لهم، مع بيان حالهم، كما فعل الشيخ/حَمَّاد الأنصاري في "بلغة القاصي والداني في تراجم شيوخ الطبراني" (¬٨)، والشيخ/نايف بن صلاح المنصوري في "إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني" (¬٩)، وغيرهم.
ونظرًا لاعتناء هؤلاء بشيوخه، فإنَّني أكتفي بذكر بعضهم، مع عدم الإطالة، مُعتمداً عليهم، كالآتي:
١) الإمام الحافظ النَّاقد مُحَدِّثُ بغداد عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني: روى عن: أبيه شيئًا كثيراً، وشيبان بن فروخ، والهيثم بن خارجة، وغيرهم. وروى عنه: أبو القاسم الطبراني وأكثر عنه في "معاجمه"، وأبو عبد الرحمن النسائي، وابن صاعد، وآخرون. وهو "ثِقَةٌ ثَبْتٌ إمامٌ حُجَّةٌ". (¬١٠)
٢) الإمام الحافظ المُعَمَّر أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله بن مسلم البصري، الكجي: روى عن: أبي عاصم
_________
(¬١) يُنظر: "سير أعلام النبلاء" (١٦/ ١٢٠).
(¬٢) قمت بِعَدِّهم مِنْ خلال فهرس شيوخ الطبراني المذكور في طبعة دار الحرمين "للمعجم الأوسط" (٩/ ٢٩٢ - ٣٠٨).
(¬٣) قاله الأستاذ مطاع الطرابيشي في بحثٍ له بعنوان "فوائد معجم شيوخ الطبراني"، نشرته مجلة اللغة العربية بدمشق، نقلاً عن مقدمة كتاب "الأوائل" للطبراني بتحقيق مروان العطية، وشيخ الراشد (ص/١٦).
(¬٤) يُنظر: "بلغت القاصي والداني" (ص/٥)، نقلاً عن مقدمة "إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني" (ص/٢٤).
(¬٥) يُنظر: مقدمة كتاب "إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني" (ص/٢٤).
(¬٦) فقد ترجم لشيوخ الطبراني في كتابه "إرشاد القاصي والداني"، ورقَّمهم ترقيماً مُسلسلاً آخرهم برقم (١١٧٠)، (ص/٧٠٩).
(¬٧) اعتنى بجمع هؤلاء وذكرهم الشيخ/ نايف بن صلاح المنصوري في مقدمة كتابه "إرشاد القاصي والداني" (ص/٣٠ - ٣٢).
(¬٨) طُبع في مكتبة الغرباء الأثرية بالمدينة المنورة سنة (١٤١٥ هـ-١٩٩٥ م)، ويقع في (٣٩٤) صفحة، واستغرق في تأليفه أكثر مِنْ ثلاثين سنة، لعدم توافر المراجع. نقلاً عن مقدمة كتاب "إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني" (ص/٢٧).
(¬٩) طُبع في دار الكيان بالرياض، ومكتبة ابن تيمية بالشارقة، سنة (١٤٢٧ هـ-٢٠٠٦ م)، ويقع في (٧١١) صفحة.
(¬١٠) يُنظر: "تهذيب الكمال" (١٤/ ٢٨٥)، "سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٥١٦).

الصفحة 27