كتاب قسم من المعجم الأوسط للطبراني تحقيق ودراسة (اسم الجزء: 1)

[٩٣/ ٤٩٣]- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ هَارُونَ الْمَكِّيُّ، قَالَ: نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ، قَالَ: نا يَحْيَى بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ النَّوْفَلِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ.
عَنْ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
«خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا، وَشَرُّهَا آخِرُهَا، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا، وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا».
* لا يُرْوَى هذا الحديثُ عن عُمَرَ بن الخطَّاب إلا بهذا الإسناد، تفرَّد به: إبراهيمُ بن الْمُنْذِرِ.

أولاً: - تخريج الحديث:
• لم أقف عليه عن عُمر بن الخطَّاب - رضي الله عنه -، إلا في رواية الباب. والحديث ذكره الهيثمي في "مجمع البحرين" (٧٦٩)، بإسناد الطَّبراني، ومتنه، وقوله. وعزاه العراقي في "تخريج أحاديث الإحياء" (١/ ٤٣٤)، والسيوطي - كما في "جامع الأحاديث" (١٢١٢٤) -، إلى الطبراني في "الأوسط"، مِنْ حديث عُمر بن الخطاب - رضي الله عنه -. وقال المنذري في "الترغيب والترهيب" (٦٦٩): وَرُوِيَ عَن جمَاعَة من الصَّحَابَة: وذكر منهم عمر بن الْخطاب، ولم يَعْزه.

ثانياً: - دراسة الإسناد:
١) أحمد بن زيد بن هارون بن سعيد، أبو جعفر، القَزَّاز المَكْيُّ.
روى عن: إبراهيم بن المنذر الحِزَاميّ، وهُدْبَة بن عَبْد الوهاب المَرُّوزي.
روى عنه: أبو القاسم الطبراني، وابن عدي، وعبد الرحمن بن أحمد المُؤَذِّن، وآخرون.
حاله: أخرج له الحاكم في "المستدرك" حديثاً برقم (٢٩٣٧) (¬١)، وقال: صحيحُ الإسناد. وقال الذهبي: صحيحٌ. وقال الشيخ/ مصطفى السليماني في "إرشاد القاصي والدَّاني" (¬٢): "مقبولٌ"، والحاكم متساهلٌ. (¬٣)
فالحاصل: أنَّه "يُحسَّن حديثُه، خاصة إذا تُوبع، ولم يُخالف"؛ فلم أقف فيه على جرحٍ.
٢) إبراهيم بن المُنْذِر الحِزَامِيُّ: "ثِقَةٌ"، تَقَدَّم في الحديث رقم (٧٦).
---------------
(¬١) ولم أقف له - على حد بحثي - على مُتابع، أو شاهدٍ.
(¬٢) يُنظر: "إرشاد القاصي والدَّاني إلى تراجم شيوخ الطَّبرانيِّ" (ص/١١٨).
(¬٣) ونقل صاحب "إرشاد القاصي والدَّاني" عن الشيخ حماد الأنصاري - رحمه الله تعالى - أنَّه قال: في " الميزان " للذهبي أحمد بن زيد الجُمَحيّ المكيّ، قال أبو الفتح الأزدي: لا يكتب حديثه. وعلق الشيخ/ مصطفي السليماني، بقوله: الأزدي - على افتراض أن كلامه في صاحب الترجمة - مُسْرِفٌ في الجرح.
قلتُ: وكلام الأزدي ليس في صاحب الترجمة، وإنَّما هو في: أحمد بن زيد بن عبد الله الجُمَحِيِّ، هكذا نسبه ابن الجوزي في "الضعفاء والمتروكون" (١/ ٧١)، وابن حجر في "لسان الميزان" (١/ ٦٩٧)، ويُنظر: "ميزان الاعتدال" (١/ ٩٩). وليس هو أحمد بن زيد بن هارون - والله أعلم -.

الصفحة 644