كتاب قسم من المعجم الأوسط للطبراني تحقيق ودراسة (اسم الجزء: 1)

شواهد للحديث:
وللحديث عِدَّة شواهد؛ مِن أمثلها (¬١): ما أخرجه أبو داود، وغيره بإسناد صحيحٍ، مِن طريق سُهَيْل بن أبي صَالِح (¬٢)، عن أبيه، عن أبي هُرَيْرَة - رضي الله عنه -، قال: قال رَسُول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ نَامَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ، وَلَمْ يَغْسِلْهُ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ، فلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ». (¬٣) وقال البغوي: هذا حديث حَسَنٌ. (¬٤) وقال ابن حجر: صحيحٌ على شرط مُسْلم. (¬٥)
وقال المُناوي: إسناده صحيح. (¬٦)
النظر في كلام المُصَنِّف - رضي الله عنه - على الحديث:
قال المُصَنِّف - رضي الله عنه -: لم يَرْوِه عن سُفْيَان، عن الزُّهْرِيِّ، عن عُبَيْدِ اللَّهِ إلا الزُّبير بن بكَّار.
قلتُ: ووافقه على ذلك المنذري، فقال: رَوَاهُ الْبَزَّار وَالطَّبَرَانِيّ بأسانيد رجال أَحدهَا رجال الصَّحِيح إِلَّا الزبير بن بكار وَقد تَفَرَّد بِهِ كما قال الطَّبَرَانِيّ ولا يضر تَفَرُّدَه فَإِنَّهُ ثِقَةٌ إِمَامٌ. (¬٧) وتبعه على ذلك الهيثمي (¬٨).
• وتعقبهم الشيخ الألباني، فقال بعدما ذكر كلام الطبراني: كذا قال! وطريقا أبي نعيم يبطلانه. ثُمَّ ذكر كلام المنذري والهيثمي، وقال: فقد عرفت أنه قد تُوبع من ابن فُليح، وابن ميمون، وهما ثقتان أيضا، فالإسناد صحيح غاية. (¬٩) قلتُ: بل الإسناد إليهما "ضعيفٌ" كما سبق - والله أعلم -.
وتعقبهم كذلك الشيخ الحويني، فقال: لم يتفرَّد به الزبير، بل تابعه عبد الوهاب بن فُليح، ومحمد بن ميمون الخيَّاط، قالا: نا ابن عيينة مثله. (¬١٠)
• قلتُ: والأمر كما قالا، وهو ظاهرٌ في التخريج، كما سبق، والله أعلم.
---------------
(¬١) ومن رام المزيد فليُراجع: "سنن ابن ماجه" (٣٢٩٦)، "مسند أبي يعلى" (٦٧٤٨)، "الفوائد" الشهير بالغيلانيات (٩٧٠).
(¬٢) قال الحافظ في "التقريب" (٢٦٧٥): صدوقٌ تغيَّر حفظه بآخرة. وتعقبه صاحبا "تحرير التقريب"، فقالا: بل هو ثقةٌ، وساقا أدلتهما على ذلك. ويُنظر ترجمته في "تهذيب التهذيب" (٤/ ٢٦٣ - ٢٦٤)، فما ساقه ابن حجر في ترجمته، وما قاله في الحكم على هذا الحديث يُرَجِّح جانب توثيقه، لكن يُتجنب ما أُنْكر عليه، وستأتي ترجمته في الحديث رقم (١٢٣)، والله أعلم.
(¬٣) أخرجه أحمد في "مسنده" (٧٥٦٩ و ١٠٩٤٠)، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٢٢٠)، وابن ماجه في "سننه" (٣٢٩٧) ك/الأطعمة، ب/مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ رِيحُ غَمَرٍ، وأبو داود في "سننه" (٣٨٥٢) ك/الأطعمة، ب/غَسْلِ الْيَدِ مِنَ الطَّعَامِ. وأخرجه الترمذي في "سننه" (١٨٦٠) ك/الأطعمة، ب/مَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ البَيْتُوتَةِ وَفِي يَدِهِ رِيحُ غَمَرٍ، مِن طريق الأَعْمَش، عن أبي صَالِح، عن أبي هُرَيْرة، به، وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ إِلَّا مِنْ هَذَا الوَجْهِ.
(¬٤) يُنظر: "شرح السنة" للبغوي (١١/ ٣١٧).
(¬٥) يُنظر: "فتح الباري" (٩/ ٥٧٩).
(¬٦) يُنظر: "التيسير شرح الجامع الصغير" (٢/ ٤٠٧).
(¬٧) يُنظر: "الترغيب والترهيب" (٣/ ١٣٠).
(¬٨) يُنظر: "مجمع الزوائد" (٥/ ٣٠).
(¬٩) يُنظر: "السلسلة الصحيحة" (٦/ ١١٠٩).
(¬١٠) يُنظر: "تنبيه الهاجد" حديث رقم (٤٠).

الصفحة 675