كتاب قسم من المعجم الأوسط للطبراني تحقيق ودراسة (اسم الجزء: 1)

فَقَالَ: «لا يَحِلُّ لامْرِئٍ مُسْلِم مِنْ مَالِ أَخِيهِ شَيْءٌ إِلا بِطِيبِ نَفْسِهِ مِنْهُ». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَرَأَيْتَ إِنْ لَقِيتُ غَنَمَ ابْنِ عَمّي، أَجْتَزِرُ مِنْهَا شَاةً؟ فَقَالَ: «إِنْ لَقِيتَهَا نَعْجَةً تَحْمِلُ سَفْرَةً، وَأَزْنَادًا بِخَبْتِ الْجَمِيشِ فلا تَهِجْهَا».
* لا يُروى هذا الحديث عن عَمرو اليثربيّ إلا بهذا الإسناد، تَفَرَّد به عبد الملك بن حُسين.
[٢] حدَّثنا أحمد، قال: نا أبو جعفر، قال: نا مِسْكِينُ بن بُكير، عن شُعْبَة، عن أبي رجاء، عن الحسن.
قال: سُئِلَ أَنَسَ، عَنِ النَّشْرَةِ، فَقَالَ: ذَكَرُوا أَنَّهَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ.* لم يَرو هذا الحديث عن شُعْبة إلا مسكين.
[٣] حدَّثنا أحمد، قال: نا أبو جعفر، قال: نا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، قال: حدَّثني سَعِيد بن عُبَيْدِ بن السَّبَّاقِ، عن محمد بن أسامة بن زيد، عن أبيه أسامة بن زيد، قال: «لَمَّا ثَقُلَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -، هَبَطْتُ، وَهَبَطَ النَّاسُ مَعِي إلى المَدِينة، فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -، وَقَدْ أَصْمَتَ وَلا يَتَكَلَّمُ، فَجَعَلَ يَرْفَعُ يَدَهُ إِلَى السَّمَاءِ، ثُمَّ يَضَعُهَا عَلَيَّ، فَأَعْرِفُ أَنَّهُ يَدْعُو لِي». * لا يُروى هذا الحديث عن أسامة إلا بهذا الإسناد، تَفَرَّد به محمد بن إسحاق.
[٤] حدَّثنا أحمد، قال: نا أبو جعفر النّفيليّ، قال: نا عبد العزيز بن محمد، عن عُبيد الله بن عُمر، عن نافع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ قَرَن حَجَّا وعُمْرَةً، فطاف لهما طَوافاً واحداً، لم يُحلل حتى يَقْضي حَجَّه، ويُحلل منهما جميعًا».
* لم يَرو هذا الحديث عن عُبيد الله إلا عبد العزيز الدَّراوردي، وسُفْيان الثوري، ولم يَروه عن سُفْيَان إلا يَحيى بن يَمان.
[٥] حدَّثنا أحمد، قال: نا أبو جعفر النّفيليّ، قال: نا داود بن عبد الرحمن العَطَّار، عن هشام بن عُروة، عن عُثْمان بن عُروة، عن عُروة، عن عائشة، قالت: «طَيَّبْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لإحرامه، وإحلاله، بأطيب ما أجد».
[٦] حدَّثنا أحمد، قال: نا أبو جعفر، قال: نا بقية بن الوليد، عن مبشر بن عبيد، عن زيد بن أسلم.
عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنَّ سُهيلاً كان عَشَارًا ظلومًا، فمسخه الله شِهابًا».
* لم يَرو هذا الحديث عن زيد إلا مبشر، تَفَرَّد به بقية.
[٧] حدَّثنا أحمد، قال: نا أبو جعفر، قال: نا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن حُميد الطويل.
عن أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إزرة المؤمن إلى نصف الساق، وإلى الكعبين فلا بأس، وما أسفل مِنْ الكعبين فلا خير فيه». * لم يَرو هذا الحديث عن حُميد إلا محمد.
[٨] وبه، عن محمد بن إسحاق، عن عيسى بن عبد الله بن مالك، عن أبي سليمان زيد بن وهب الحبشيّ، عن أبي الدّرداء، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إله إِلا الله، وأَنَّ محمداً عبده ورسوله، مُخْلصًا دخل الجنة».
* لم يَرو هذا الحديث عن عيسى إلا محمد.
[٩] وبه، عن محمد بن إسحاق، قال: قال الزُّهْري: حدَّثني حمزة بن عبد الله بن عُمر، أنَّ عائشة، قالت: لَمَّا اسْتُعِزَّ بِرَسُولِ اللَّه - صلى الله عليه وسلم -، قَالَ: «مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ». قُلْتُ: يا رسول الله! إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ ضَعِيفُ الصَّوْتِ، كَثِيرُ الْبُكَاءِ إِذَا

الصفحة 74