كتاب بدائع الفوائد - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: 4)

وعلى من هي في أول حملها ومبادئه، فإذا قيل: "ذات حَمل" (¬١)، لم يكنْ إلَّا لمن قد ظهر حملُها وصلح للوضع كاملًا أو سقطًا، كما (¬٢) يقال: "ذات وَلَد"، فأتى في المرضعة بالتاء التي تحقق فعل الرَّضاعة دونَ التَّهيُّؤِ لها، وأتى في الحامل بالنسب (¬٣) الذي يحقِّقُ وجود الحَمْل وقبوله للوضع، والله أعلم.
فائدة
قال الشَّيخُ تاجُ الدين (¬٤): سُئل الشَّيخ عز الدين بن عبد السَّلام عن معنى قول الفقهاء للمطلِّق الطَّلاقَ الرَّجعِيَّ: قلْ: "راجعتُ زوجتي إلى نكاحي" (¬٥) ما معناه؟ وهي لم تخرجْ من النِّكاح، فإنَّها زوجة في جميع الأحكام؟.
فقلت له: معناه أنَّها رجعتْ إلى النِّكاح الكامل الذي لم تكنْ فيه صائرةً إلى بينونة بانقضاء زمان، وبالطَّلاق صارت جارية (¬٦) إلى بينونة بانقضاء العِدَّة، فقال: أحسنت.
---------------
(¬١) من قوله: "فإن الحامل ... " إلى هنا سقطت (ظ).
(¬٢) (ع): "فلا"!.
(¬٣) كذا في (ع وق)، وفي (ظ): "بالسبيل"، وفي المطبوعة: "بالسبب" وهو محتمل.
(¬٤) لعل المقصود به هو: عبد الرحمن بن إبراهيم الفَزَاري تاج الدين المعروف بالفِرْكاح، أحد فقهاء الشافعية، ومن أشهر تلاميذ العز ت (٦٩٠)، له تصانيف، انظر: "طبقات الشَّافعية": (٨/ ١٦٣ - ١٦٤).
ومن تلاميذ العز -أيضًا- ممن يلقب "تاج الدين": عبد الوهاب بن خلف ابن بدر العَلامي، تاج الدين ابن بنت الأعز ت (٦٦٥). انظر: "طبقات الشَّافعية": (٨/ ٣١٨ - ٣٢٣).
(¬٥) انظر: "المغني": (١٠/ ٥٦١)، و "روضة الطالبين": (٨/ ٢١٥).
(¬٦) من (ق) وفي (ع): "صائرة".

الصفحة 1333