كتاب بذل الإحسان بتقريب سنن النسائي أبي عبد الرحمن (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
= أو عبد الله بن المغيرة، عن رجل من بني مدلج، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال بحر بن كنيز السقاء: عن يحيى بن عبد الله بن المغيرة، عن أبي بردة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال يزيد بن هارون (¬1): عن يحيى عن عبد الله بن المغيرة بن أبي بردة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. ورواه زفر بن الهذيل (¬2)، عن يحيى، عن عبد الله ابن المغيرة، عن بعض بني مدلج، عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه عبد الجبار بن عمر الأيلي، عن عبد الله بن سعيد، وإسحق بن أبي فروة، عن المغيرة بن أبي بردة، عن عبد الله المدلجي (¬3) عن النبي صلى الله عليه وسلم" اهـ.
* قُلْتُ: ومما لم يذكره الدارقطنيُّ رحمه الله ما رواه سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن المغيرة بن أبي بردة أن رجلًا من بني مدلجٍ قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم.
أخرجه البيهقيُّ في "المعرفة" (1/ 158 - 159) وذكره الحاكم في "المستدرك" (1/ 142) عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن المغيرة، عن أبيه.
وأخرج البيهقي في "المعرفة" (1/ 159) كذلك رواية أبي خالد وابن فضيل، وابن أبي زائدة ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن المغيرة، عن رجل من بني مدلجٍ، أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم =
¬__________
(¬1) أخرجه أبو عبيد في "كتاب الطهور" (ق 30/ 1) حدثنا يزيد بن هارون به.
(¬2) أسنده الدارقطنيُّ في "العلل" (ج 3/ق 68/ 1).
(¬3) أخرجه ابن بشكوال في "الغوامض" (ص 556).

الصفحة 104