كتاب بر الوالدين للبخاري - ط البخاري ت الشرقاوي

بسم الله الرحمن الرحيم
[ق 1/ب] أخبرنا (1) أبو يعلى حمزة بن عبد العزيز المهلبي، أخبرنا (1) أبو بكر محمد بن أحمد بن دلويه الدقاق، رحمه الله، في شهور سنة 328 حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري، أبو عبد الله الجعفي؛ قال:
1 - حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك، حدثنا شعبة، عن الوليد بن العيزار: سمعت أبا عمرو الشيباني، يقول: أخبرنا (1) صاحب هذه الدار، وأومأ بيده إلى دار عبد الله، يعني ابن مسعود رضي الله عنه؛ قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله. قال: حدثني بهن، ولو استزدته لزادني.
2 - حدثنا آدم بن أبي إياس، حدثنا شعبة، حدثنا الوليد، سمعت أبا عمرو [ص: 36] الشيباني، [أخبرنا] (2) صاحب هذه الدار، يعني دار ابن مسعود؛ قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله.
_حاشية_________
(1) في طبعة مكتبة الإمام البخاري: "أنبأنا"، والمثبت عن طبعة دار الحديث الكتانية، وفي النسخة الخطية: "أنا"، اختصار: "أخبرنا".
(2) ما بين المعقوفتين ساقط من النسخة الخطية، وطبعة مكتبة الإمام البخاري، وأثبتناه عن طبعة دار الحديث الكتانية، حيث قال محققها: "ساقط من الأصل، والصواب إثباتها".

الصفحة 35