كتاب بر الوالدين للبخاري - ط البخاري ت الشرقاوي

8 - حدثنا أبو النعمان وموسى بن إسماعيل، قالا: حدثنا عبد العزيز، يعني ابن مسلم، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا.
9 - حدثنا محمد بن عمر بن يوسف، حدثنا إسرائيل، حدثنا سماك، عن مصعب بن سعد، عن أبيه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه؛ قال: نزلت في أربع آيات من كتاب الله عز وجل: حلفت أمي أن لا تأكل ولا تشرب حتى تفارق (1) محمدا صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى: {وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا}، والثانية: أني كنت أخذت سيفا [ص: 40] فأعجبني، فقلت: يا رسول الله، هب لي هذا، فنزلت: {يسألونك عن الأنفال} والثالثة: أني كنت مرضت, فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، إني أريد أن أقسم مالي، أفأوصي بالنصف؟ قال: لا، فقلت: الثلث؟ فسكت، فكان الثلث بعد جائزا، والرابعة: إني شربت الخمر مع قوم من الأنصار، فضرب رجل منهم أنفي بلحي جمل، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل عز وجل تحريم الخمر. [ق 2/ب]
__حاشية________
(1) قوله: "تفارق"، من طبعة مكتبة الإمام البخاري. وأما في طبعة دار الحديث الكتانية: "أفارق"، وقال محققها في الحاشية: في الأصل: "تفارق".

الصفحة 39