كتاب بذل المجهود في إفحام اليهود ت طويلة

وزعموا أنه -أي عبد الله بن سلام- قرر في شرع النكاح أن الزوجة لا تستحل بعد الطلاق الثالث إلا بنكاح رجل آخر ليجعل
__________
= اليهود، ودخل عبد الله البيت. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أي رجل فيكم عبد الله بن سلام؟ " قالوا: أعلمنا وابن أعلمنا وأخيرنا وابن أخيرنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفرأيتم إن أسلم عبد الله؟ " قالوا: أعاذه الله من ذلك -زاد في رواية: فأعاد عليهم فقالوا مثل ذلك- قال: فخرج عبد الله إليهم فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله. فقالوا: شرنا وابن شرنا، ووقعوا فيه.
زاد في رواية: قال ابن سلام: هذا الذي كنت أخافه يا رسول الله.
وإنما أسلم في المدينة المنورة في وقت شدة من الأمر، وقلة من المسلمين وضعف وحاجة، وأهل الأرض مطبقون على عداوتهم، واليهود والمشركون هم أهل الشوكة والسلاح. ثم أعز الله الإسلام وأهله وحاربهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بسبب غدرهم وتآمرهم ونقضهم العهود. ولم يأل عبد الله -رضي الله عنه- جهدا في محاربة قومه اليهود وإعلام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعاداتهم ومكرهم. مات سنة 43هـ في خلافة معاوية -رضي الله عنه- وكان الصحابة -رضي الله عنهم- يرون أن فيه نزلت هذه الآية: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ}. الاستيعاب 3/ 921.
فإذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يرَ عبد الله قبل الهجرة مطلقا. وقد نزل عليه أكثر الآيات فصاحة وإعجازا في مكة المكرمة. فكيف ينسبون الفصاحة المعجزة في القرآن إلى تأليف عبد الله بن سلام؟ ثم إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كانت تنزل عليه الآيات حضرا وسفرا بسبب سؤال ورد أو حادثة وقعت، وعبد الله بن سلام -رضي الله عنه- بعيد كل البعد عن ذلك المكان، فكيف يعلمه؟!

الصفحة 155