كتاب المصطلحات الحديثية بين الاتفاق والافتراق

واحد هو القاضي أبو محمد، الحسن بن عبدالرحمن
الرامهرمزي (¬1) (ت 360 هـ)، في كتابه (المُحدِّث الفاصل بين الراوي والواعي) " (¬2).
قال محقق الكتاب في مقدمة تحقيقه: "حفظ لنا الرامهرمزي في كتابه كثيراً من أقوال أهل العلم في بعض الأمور الحديثية ما لم يتيسر لغيره نقلها إلينا، فكان المصدر الوحيد لها، كما نقل عن آثار بعض الأئمة في الحديث وعلومه، تلك الآثار التي لم يكتب لأكثرها البقاء، فكان كتاب المحدث الفاصل خير دليل عليها، وحافظاً أميناً لبعضها ... " (¬3) كما يُعتبر كتابه المادة الأولية لكتاب الخطيب البغدادي (ت 463 هـ)، المسمّى (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع)، والذي صنّفه الخطيب بعد مئة عام من كتاب الرامهرمزي (¬4).
ومن المآخذ على كتاب الرامهرمزي أنه لم يستوعب أنواع علوم الحديث (¬5).
- ثم برز كتاب (معرفة علوم الحديث وكمية أجناسه) للإمام أبي عبدالله، محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري (ت 405 هـ)، وكان أول من نصّ على التأليف بمسمّى (علوم الحديث) (¬6)، وتضمن كتابه منها اثنين وخمسين نوعاً، حيث قال في مقدمة كتابه:
" أما بعد: فإني لما رأيت البدع في زماننا كثُرت، ومعرفة الناس بأصول السنن قلَّت، مع إمعانهم في كتابة الأخبار، وكثرة [طالبيها] على الإهمال والإغفال؛ دعاني ذلك إلى
¬_________
(¬1) الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزيّ الفارسيّ، أبو محمد: محدث حافظ متقن, من أدباء القضاة له كتاب (المحدث الفاصل بين الراويّ والواعي). ينظر: الذهبي, السير, 16/ 73 السيوطي, طبقات الحفاظ، 370. كحالة, المؤلفين, 1/ 557 (4179).
(¬2) السباعي، السنة ومكانتها، 128، ينظر: أبو غدة، تاريخ السنة، 109.
(¬3) محمد الخطيب، من مقدمة تحقيقه لكتاب المحدث الفاصل، للرامهرمزي، 34 - 35.
(¬4) المرجع السابق.
(¬5) ينظر: ابن حجر، النزهة، 29، المناوي، اليواقيت والدرر في شرح نخبة ابن حجر، 1/ 208.
(¬6) ينظر: أحمد فارس السلوم، "الحاكم أول من صنف في جمع علوم الحديث" من تحقيقه لكتاب أبي عبدالله الحاكم، معرفة علوم الحديث وكمية أجناسه، 11.

الصفحة 34