كتاب المصطلحات الحديثية بين الاتفاق والافتراق

2 - أنه ضبط التعاريف التي سُبِق بها وحرَّرها، وأوضح تعاريف لم يُصرِّح بها من قَبله.
3 - أنه عقّب على أقوال العلماء بتحقيقاته واجتهاداته." (¬1)، "فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره؛ فلهذا عكف الناس عليه، وساروا بسيره، فلا يحصى كم ناظم له ومختصر، ومستدرك عليه ومقتصر، ومعارض له ومنتصر." (¬2)
ويُعتبر كتاب ابن الصلاح واسطة العقد بين من سبقه، ومن لحقه، فكل من جاء بعده دار في فلكه، إما مختصراً، أو شارحاً، أو منكتاً أو متعقباً ومستدركاً، ومن أهم وأبرز هذه الكتب:
- كتاب (إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير الخلائق) للإمام محيي الدين، يحيى ابن شرف بن حسن النّوويّ (¬3) (ت 676 هـ)، وقد اختصره من كتاب ابن الصلاح، ثم اختصر هذا المختصر وسمّاه (التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير)، وقد بالغ في اختصاره حيث قال في مقدمته: "وهذا كتاب اختصرته من كتاب (الإرشاد) الذي اختصرته من علوم الحديث للشيخ الإمام الحافظ المتقن المحقق أبي عمرو عثمان
ابن عبدالرحمن المعروف بابن الصلاح رضي الله عنه، أبالغ فيه في الاختصار إن شاء الله تعالى من غير إخلال بالمقصود، وأحرص على إيضاح العبارة." (¬4)
¬_________
(¬1) عتر، منهج النقد، 66.
(¬2) ابن حجر، المرجع السابق، 34.
(¬3) يحيى بن شرف بن مرِي النوويّ، محي الدين, أبو زكريا, علامة في الفقه والحديث, صاحب المؤلفات الكثيرة ومنها: (رياض الصالحين) و (شرح صحيح مسلم) و (اختصار علوم الحديث) وغيرها. ينظر: الذهبي، تذكرة الحفاظ، 4/ 174. ابن السبكي، طبقات الشافعية الكبرى, 8/ 395. ابن قاضي شهبة، طبقات الشافعية, 2/ 153 - 157
(¬4) النووي، التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير، 23.

الصفحة 37