كتاب المصطلحات الحديثية بين الاتفاق والافتراق

وكتاب التقريب شرحه جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (¬1) (ت 911 هـ) في كتابه المشهور والموسوم بـ (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي) (¬2)، وهو من الشروح النفيسة في هذا الفن.
- وللإمام تقي الدين محمد بن عليّ بن دقيق العيد (¬3) (ت 702 هـ) كتاب (الاقتراح في بيان الاصطلاح) قال في مقدمته: "هذه نُبذٌ من فنونٍ مهمةٍ في علوم الحديث، يستعان بها على فهم مصطلحات أهله ومقاصدهم ومراتبهم على سبيل الاختصار والإيجاز، لتكون كالمدخل إلى التوسع في هذا الفن إن شاء الله تعالى" (¬4)، "وقد تضمن كتابه مادة مختصرة في علوم أصول الحديث في تسعة أبواب، وأودع فيه مؤلِّفه
آراء وملاحظات على ابن الصلاح وغيره، أحلَّها علماء مصطلح الحديث الذين جاءوا بعده محل الاعتبار" (¬5)،
¬_________
(¬1) عبدالرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري السيوطي، أبو بكر جلال الدين: إمام حافظ مؤرخ أديب. وكان أعلم زمانه بعلم الحديث وفنونه. له مصنفات كثيرة منها: (تدريب الراوي) و (تنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك) و (الجامع الصغير) وغيرها. ينظر: ابن العماد, الشذرات, 10/ 74، الزركلي, الأعلام, 3/ 301، كحالة, المؤلفين, 2/ 82 (6792).
(¬2) قال في مقدمته: "وقد طالما قيّدت في هذا الفن فوائد وزوائد، وعلقت فيه نوادر وشوارد، وكان يخطر ببالي جمعها في كتاب، ونظمها في عقد لينتفع بها الطلاب، فرأيت كتاب (التقريب والتيسير) لشيخ الإسلام الحافظ، ... أبي زكريا النواوي، كتابا جل نفعه، وعلا قدره، وكثرت فوائده، وهو مع جلالته لم يتصدّ أحد إلى وضع شرح عليه، ... ، فقوي العزم على كتابة شرح عليه كافل بإيضاح معانيه، وتحرير ألفاظه ومبانيه، مع ذكر ما بينه وبين أصله من التفاوت في زيادة أو نقص، أو إيراد أو اعتراض، مع الجواب عنه إن كان مضيفا إليه زوائد علية، وفوائد جلية، لا توجد مجموعة في غيره، ... وسميته: (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي)، وجعلته شرحا لهذا الكتاب خصوصاً، ثم لمختصر ابن الصلاح ولسائر كتب الفن عموماً ... ".ينظر: السيوطي، تدريب الراوي، 1/ 24 - 25 باختصار يسير.
(¬3) محمد بن علي بن وهب، تقيّ الدين القشيري، أبو الفتح, المعروف بابن دقيق العيد, برع في علوم كثيرة ولاسيما في علم الحديث الذي فاق فيه أهل زمانه. له تصانيف منها: (إحكام الأحكام) و (الإلمام) و (الاقتراح) وغيرها. ينظر: السيوطي, طبقات الحفاظ، 561، ابن العماد, الشذرات, 8/ 11. الزركلي, الأعلام 6/ 283
(¬4) ابن دقيق العيد، الاقتراح في بيان الاصطلاح، 4.
(¬5) قحطان الدوري، من مقدمة تحقيقه لكتاب الاقتراح في بيان الاصطلاح، لابن دقيق العيد، 10.

الصفحة 38