كتاب المصطلحات الحديثية بين الاتفاق والافتراق

ويُرجّح أن كتاب الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (¬1) (ت 748 هـ) الموسوم بـ (الموقظة) هو مختصر من كتاب شيخه ابن دقيق العيد، وإن لم يُصرّح الذهبي بذلك. (¬2)
- ويُعدّ كتاب (المنهل الرّوي في مختصر علوم الحديث النبوي) للإمام بدر الدين، أبى عبدالله، محمد بن إبراهيم بن جماعة (¬3) (ت 733 هـ)، من أفضل المختصرات لكتاب ابن الصلاح ترتيباً وتبويباً، فقد قام بترتيبه على مقدمة وأربعة أطراف فجاء مشتملاً على خمسة أمور وهي: التعريفات وأقسام المتن، والسند، وأسماء الرجال وكيفية تحمل الحديث. (¬4)
- وجاء الإمام الحسين بن محمد بن عبدالله الطِّيبي (¬5) (ت 743 هـ) فجمع بين المقدمة لابن الصلاح، ومختصرها للنووي، والمنهل الروي لابن جماعة، واختصرهم في كتاب سمّاه
(الخلاصة في معرفة الحديث). "فجاء بمصنف رائع، ليس بالمختصر المُخلِّ، ولا
¬_________
(¬1) الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، أبو عبد الله, المؤرخ، المحدّث، النقاد، له مصنفات عديدة, منها: (المستدرك على مستدرك للحاكم) و (معجم المحدثين) و (السير) وغيرها. ينظر: ابن العماد, الشذرات, 8/ 264. الزركلي, الأعلام, 5/ 326.
(¬2) ينظر: عبدالفتاح أبو غدة، من مقدمة تحقيقه لكتاب الموقظة، للذهبي، 5 - 6.
(¬3) محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة، بدر الدين أبو عبدالله الكناني الحموي الشافعيّ، قاضي القضاة، من العلماء بالحديث وسائر علوم الدين، وله تواليف في الفقه والحديث والأصول والتاريخ وغير ذلك، منها (تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم) و (مختصر في السرة النبويّة) ينظر: الذهبي، معجم الشيوخ الكبير 2/ 130، الزركلي، الأعلام، 5/ 297 - 298.
(¬4) ينظر: محيي الدين رمضان، (المنهل الروي وأهميته) من مقدمة تحقيقه لكتاب المنهل الروي لابن جماعة، 17 - 18، وينظر كذلك: جاسم بن محمد الفجي من مقدمة تحقيقه للكتاب 30 - 31.
(¬5) الحسين - وقيل: الحسن- بن محمد بن عبدالله، شرف الدين الطِّيبي: من علماء الحديث والتفسير والبيان. كان آية في استخراج الدقائق من الكتاب والسنة، من تصانيفه: (الخلاصة في معرفة الحديث) و (شرح مشكاة المصابيح). يُنظر: الأدنه وي، طبقات المفسرين، 277، الزركلي، الأعلام، 2/ 256، كحالة، المؤلفين، 4/ 53.

الصفحة 39