كتاب المصطلحات الحديثية بين الاتفاق والافتراق

الله ثراه، وجعل الجنة مأواه- فإنه جامع لعيونها، ومستوعب لفنونها. وجعل أنواعه زائدة على الستين، وأنها تزيد على ذلك.
وقد وقع الاختيار- بفضل الله وقوته- على تلخيصه وتقريبه، وتنقيحه، وتهذيبه، مع زيادات عليه مهمة، وفوائد جمة، لا تُلفى مسطورة، ولا تكاد توجد في الكتب المشهورة" (¬1) ثم عاد واختصره اختصاراً موجزاً جداً في كتاب سمّاه (التذكرة في علوم الحديث).
- ومن المختصرات كذلك: كتاب (محاسن الاصطلاح وتضمين كتاب ابن الصلاح) للإمام سراج الدين، أبي حفص، عمر بن رسلان بن نصير بن صالح البلقيني (¬2) (ت 805 هـ).
- وكان من عناية الحافظ أبي الفضل، زين الدين عبدالرّحيم بن الحسين العراقي (¬3) (ت 806 هـ) بكتاب ابن الصلاح أن صنّف كتاباً سمّاه (التقييد والإيضاح)، وهو عبارة عن شرح وتنكيت على كتاب ابن الصلاح، ولم يكتفِ بذلك بل نظم كتاب ابن
الصلاح في منظومة اُشتهِرت بـ (ألفية العراقي)، وقد شرحها بنفسه أيضًا، وسمّى الشرح (التبصرة والتذكرة) (¬4)، وقد تعددت شروح الألفية، ومن أشهرها:
¬_________
(¬1) ابن الملقن، المقنع في علوم الحديث، 39 - 40.
(¬2) عمر بن رسلان بن نصير بن صالح البلقيني الشافعي. سراج الدين أبو حفص، عالم في الفقه والحديث والتفسير. من مصنفاته: (محاسن الإصلاح وتضمين ابن الصلاح) و (شرح صحيح البخاري) و (شرح الترمذي). ينظر: السيوطي, طبقات الحفاظ, 542. الأدنه وي, طبقات المفسرين, 308. الزركلي, الأعلام, 5/ 46.
(¬3) عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن، أبو الفضل، زين الدين، من كبار حفاظ الحديث. ومن مصنفاته العديدة: (المغني عن حمل الأسفار في الإسفار) و (تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد) و (نكت ابن الصلاح) و (تخريج أحاديث الإحياء) وغيرها. ينظر: السيوطي, طبقات الحفاظ, 543. ابن العماد, الشذرات,9/ 87. الزركلي, الأعلام, 3/ 344.
(¬4) على اختلاف في اسم الشرح بين (شرح التبصرة والتذكرة) والذي رجّحه محققا الكتاب، وبين (شرح ألفية العراقي) و (فتح المغيث). ينظر: عبداللطيف الهميم، ماهر ياسين فحل، المبحث الثاني من فصل التعريف بالكتاب، في مقدمة تحقيقهما لكتاب شرح التبصرة والتذكرة، لزين الدين العراقي، 1/ 74.

الصفحة 41