كتاب المصطلحات الحديثية بين الاتفاق والافتراق

ومع مطلع القرن الرابع عشر الهجري أخرجت المطابع الكثير من المؤلفات المبتكرة النافعة، وتصدّى عدد منهم للرد على شبهات المستشرقين (¬1) المثارة حول السنة وثبوتها وحجيّتها، فكان من أبرز هذه المصنفات (¬2):
كتاب (قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث) لمحمد جمال الدين بن محمد القاسمي (¬3) (ت 1332 هـ)، وكتاب (توجيه النظر إلى أصول الأثر) لطاهر بن صالح الجزائري الدمشقيّ (¬4) (ت 1338 هـ)، وكتاب (السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي) لمصطفى بن حسني السباعي (¬5) (ت 1384 هـ).
واستمر العلماء في التصنيف والتأليف في مصطلح الحديث إلى يومنا هذا، اهتماماً بهذا العلم، وتبسيطاً له وتقريباً لطلابه.
¬_________
(¬1) الاستشراق: "تعبير يدل على الاتجاه نحو الشرق، ويطلق على كل من يبحث في أمور الشرقيين وثقافتهم وتاريخهم. ويقصد به ذلك التيار الفكري الذي يتمثل في إجراء الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي، والتي تشمل حضارته وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته." الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، 2/ 687.
(¬2) ينظر: عتر، منهج النقد، 69 - 72، خلدون الأحدب، التصنيف في السنة النبوية وعلومها، 1/ 12.
(¬3) جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق، إمام الشام في عصره، علما بالدين، وتضلعا من فنون الأدب. فانقطع في منزله للتصنيف وإلقاء الدروس الخاصة والعامة، في التفسير وعلوم الشريعة الإسلامية والأدب، ومن مصنفاته: (تنبيه الطالب إلى معرفة الفرض والواجب)، و (إصلاح المساجد من البدع والعوائد)، ينظر: الزركلي, الأعلام, 2/ 135. كحالة, المؤلفين, 1/ 504 (3783)
(¬4) طاهر بن صالح بن أحمد السمعوني الجزائري، ثم الدمشقيّ. أديب, باحث, لغوي. له كتاب: (الإلمام في السيرة النبوية) وغيره. ينظر: الزركلي, الأعلام,3/ 221. كحالة, المؤلفين, 2/ 11 (6287).
(¬5) مصطفى بن حسني، أبو حسان السباعي: عالم إسلامي، مجاهد، من مصنفاته: (الدين والدولة في الإسلام) و (المرأة بين الفقه والقانون). ينظر: الزركلي, الأعلام,7/ 231. كحالة, المؤلفين, 3/ 859 (16931).

الصفحة 44