كتاب البحث الصريح في أيما هو الدين الصحيح

عبد الرحمن الطيِّبي1 في اختصاره لكتاب "الأجوبة الجلية لدحض الدعوات النصرانية" للشيخ زيادة بن يحيى، قال: "لما ألف المرحوم "الشيخ زيادة"كتابه المسمى ب "البحث الصريح" عندما تشرف بدين الإسلام في القرن الحادي عشر" 2.
ومما يؤكد أن الشيخ زيادة بن يحيى كان حياً خلال منتصف القرن الحادي عشر الهجري، نقله عن كتاب السيرة الحلبية في كتابه "البحث الصريح"، حيث قال: "كما جاء هذا الخبر في أحاديثه الشريفة في سيرة حياته المنقولة في كتاب مؤلف من الشيخ علي برهان الدين الحلبي، ويسمى: "القصة الحلبية"3.
والحلبي هو: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي أبو الفرج نور الدين ابن برهان الدين الحلبي، مؤلف كتاب "السيرة الحلبية"، أصله من حلب، ومولده في مصر عام975هـ، وتوفي بها سنة 1044هـ4.
__________
1 محمد بن علي بن عبد الرحمن الطيِّبي، عارف بالهندسة والفرائض، من أهل دمشق، تعلم بها وبمصر، وكان له علم بالفقه والأدب، فعين مفتياًفي حوران. توفي سنة 1317هـ. الأعلام 6/301.
2 مختصر الأجوبة الجلية لدحض الدعوات النصرانية، بهامش إظهار الحق، طبعة المحمودية سنة 1317هـ ص 164، وانظره في طبعة مستقلة طبعها نقلاً عن الهامش المذكور أحمد حجازي السقا، وسماه: تلخيص الأجوبة الجلية في دحض الدعوات النصرانية. ص 33.
3 انظر: ص 228.
4 انظر: الأعلام 4/351.

الصفحة 22