كتاب البحث الصريح في أيما هو الدين الصحيح

و"يعرفوك أنك أنت إله الحق وحدك"1. وماسمعوا من كتابهم حرفيا أن الله تعالى وحاشاه ثلاثة أقانيم ثلاثة أشخاص، ولا قرأوا في التوراة والإنجيل أن عيسى مساوٍ للأب في الجوهر.
وكما قرر صابليوس 2 في [نحو] القرن الثالث أن المقول في الإنجيل "عمدوهم باسم الأب والابن والروح القدس"3 هي أوصاف ونعوت لطبائع مختلفة، وليست أقانيم وأشخاص متساوية بالحق، [وهي] كما يقال مثال ذلك في الاستعمال "عن غير الأب الحقيقي" والابن الحقيقي: هذا أبي وهذا ابني وهذا روحي4 5.
__________
1 في يوحنا 3:17 "وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك".
2 صابليوس أو سابليوس ولد في نهاية القرن الثاني، وتوفي سنة 261م، كاهن ليبي دعا إلى مايسمى المذهب الانتحالي، ويعني أن الله واحد ولكنه انتحل شخصية الأب ثم انتحل شخصية الابن ثم انتحل شخصية الروح القدس. وكان ينكر الثالوث وكذلك الأقانيم انظر: تاريخ الفكر المسيحي 1/594.
3 متى 19: 28.
4 يقصد أن يقول الشخص لشخص آخر: هو أبي، مع أنه ليس أباه حقيقة، وإنما من ناحية الإجلال والاحترام له نزله منزلة أبيه، أو يقول لمن يراه في مقام ابنه: هذا ابني، مع أنه ليس ابنه، وكذلك لفظة روحي.
5 حاشية "إنه يكفي برهاناً لعدم المساواة بنعت الروح وحده بالقدس، لأنهم لو كانوا متساويين لكان ينبغي أن يقول عيسى عليه السلام: عمدوهم باسم الأب القدس والابن القدس والروح القدس، ولا يعزو هذا النعت وهو القدس إلى أقنوم واحد وهو الأخير ويترك الباقي".

الصفحة 75