كتاب التفسير البسيط (اسم الجزء: 5)

وإما تاء؛ نحو: (أَوَاقٍ) (¬1) في جمع (واقِيَةٍ).
وقد أُبدِلت التاءُ من الواو، إذا (¬2) كانت مفردةً؛ نحو: (تُجَاه) و (تُرَاث) (¬3) و (تُخَمَة) (¬4) و (تُكْلاَن).
فإذا كثر (¬5) إبدال التاء مِنَ الواو هذه (¬6) الكثرة كانَ حملها على هذا الكثير (¬7)، أوْلى من حمله على ما لم يكثر ولم يتسع هذا الاتساع، ولا يقرب أيضًا حملُها على (تَفْعِلَة)؛ لأنه لا يخلو مِن أن يجعلها (¬8) اسمًا؛ نحو: (تَوْدِيَة) (¬9) أو مصدرًا؛ نحو: (تَوْصِية).
فأما باب (تَوْدِيَةٍ) فقليل؛ كما أن (تَفْعَلَة) كذلك، وباب (تَوْصِيَة) فيه
¬__________
(¬1) في (د): (واق). وقوله: (نحو أواق): ساقط من: ب. انظر: "لسان العرب" 8/ 4903 (وقي).
(¬2) في (أ): (فإذا). وفي (ب)، (ج): (وإذا) والمثبت من مصدر المؤلف؛ لأنه لا يستقيم الكلام إلا به. ومن قوله: (إذا ..) إلى (.. من الواو) ساقط من: (د).
(¬3) في (أ): (تَراث) بفتح التاء. والصواب ما أثبت وهو ضمها. انظر: "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة: 527، "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب: 863 (ورث).
(¬4) في (أ): (تُخْمَة) بسكون الخاء. والصواب بفتحها. انظر: "مجمل اللغة" لابن فارس: ص 920، "المصباح المنير" للفيومي: ص 250 (وخم).
(¬5) في (ج): (أكثر).
(¬6) في (أ)، (ب): وهذه. والمثبت من: (ج) (د). وهو الصواب؛ حيث لا تستقيم العبارة إلا به، كما أنه هكذا في مصدر المؤلف، وهو "الحجة" للفارسي: 3/ 14.
(¬7) في (د): (الكثير).
(¬8) في (د): (تجعلها).
(¬9) في (ب): (تردية). والتودية: واحدة التوادي، وهي: الخشبات التي نشد على خِلْفِ الناقة إذا صُرَّت. انظر: "غريب الحديث" للحربي: 1/ 263، "الصحاح" 6/ 21،25 (ودى)، "اللسان" 8/ 8804 (ودى).

الصفحة 21