كتاب التفسير البسيط (اسم الجزء: 17)

ومصيره -صلى الله عليه وسلم- في الآخرة إلى الجنة، فهي معاده.
القول الثالث في المعاد: أنه القيامة. وهو رواية ابن أبي نجيح عن مجاهد، قال: يحييك يوم القيامة. وهو قول الحسن والزهري؛ قالا: معاده: الآخرة (¬1). واختاره الزجاج؛ فقال: أكثر التفسير: لباعثك، وعلى هذا كلام الناس: اذكر المَعَاد، أي: اذكر مبعثك في الآخرة (¬2). وذُكر فيه قولٌ رابع: {إِلَى مَعَادٍ} إلى الموت؛ رواه الأعمش عن بعض أصحابه، عن سعيد بن جبير [عن ابن عباس، وروي ذلك أيضًا عن أبي سعيد الخدري] (¬3).
وأهل المعاني اختاروا القول الثاني؛ وقالوا: المعنى: إنه يعود في النشأة الثانية إلى الجنة.
وتم الكلام عند قوله: {إِلَى مَعَادٍ} ثم ابتدأ كلامًا آخر فقال: {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى} قال مقاتل: هذا جواب لكفار مكة لما كذبوا محمدًا، وقالوا له: إنك في ضلال، فأنزل الله: {قُلْ} لهم {رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى} [وأنا الذي جئت بالهدى، وهو أعلم بـ {مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} نحن
¬__________
(¬1) أخرجه عنهما عبد الرزاق 2/ 94، وأخرجه ابن جرير 20/ 124، عن عكرمة وعطاء ومجاهد والحسن والزهري، وأخرجه ابن أبي حاتم 9/ 3026، عن ابن عباس، من طريق عكرمة، وعن مجاهد، وقتادة.
(¬2) "معاني القرآن" للزجاج 4/ 158.
(¬3) ما ببن المعقوفين ساقط من نسخة: (أ)، (ب). وأخرج هذا القول ابن جرير 20/ 125، عن ابن عباس، وسعيد ابن جبير، وأخرجه أيضًا عن ابن عباس، من طريق الأعمش عن سعيد بن جبير، وكذا ابن أبي حاتم 9/ 3025، عن ابن عباس، من طريق الأعمش عن سعيد بن جبير، وعن عكرمة ومجاهد مثله. وذكره الثعلبي 8/ 155 أ، عن سعيد بن جبير، وابن عباس.

الصفحة 476